أوبك تخفض الإنتاج في فبراير وتعين البدري أمينا عاما

تباين في أراء أعضاء أوبك بشأن سياسة الإنتاج (الفرنسية-أرشيف)
رجّح مندوب في اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إقرار المنظمة خلال اجتماعها في أبوجا اليوم خفض إنتاجها 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من فبراير/شباط المقبل.

وأفاد المندوب بأنه إذا اتفق وزراء المنظمة على الخفض فلن يجتمعوا مرة ثانية في يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال إن أعضاء المنظمة سيتفقون على تعيين الليبي عبد الله البدري أمينا عاما لأوبك.

واعتبر الخبير النفطي الكويتي كامل الحرمي أن من الضروري خفض إمدادات المنظمة مع توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي في العام المقبل. 

وذكر عضو في الوفد الجزائري في وقت سابق أن الأعضاء اتفقوا على خفض إنتاج المنظمة وليس على الفور بالضرورة، في حين قال موفد ليبي إن الخفض قد يؤجل إلى وقت لاحق.

كما رجّح رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للبترول شكري غانم إقرار وزراء أوبك تعيين عبد الله البدري أمينا عاما للمنظمة في الاجتماع.

وكان البدري الرئيس السابق للمؤسسة الوطنية الليبية للبترول وسيكون خلفا للنيجري محمد باركيندو القائم بأعمال أمين عام أوبك.

السوق والتوازن
وعبّر وزير البترول السعودي علي النعيمي عن أمله في تحرك سوق النفط نحو توازن أفضل عقب اجتماع أوبك.

وقال مندوب في المنظمة في وقت سابق إن أعضاء المنظمة سيبحثون خفض إنتاجها بين 300 ألف ومليون برميل يوميا خلال اجتماعهم في أبوجا اليوم على أن يتم تطبيق الخفض اعتبارا من فبراير/شباط المقبل.

"
وزراء أوبك يبحثون انضمام أنغولا للمنظمة لتكون العضو الثاني عشر فيها
"
ويبحث خلال الاجتماع انضمام أنغولا للمنظمة لتكون العضو الثاني عشر فيها.

ورأى وزراء في المنظمة قبل الاجتماع أن العرض في الأسواق كبير جد إلا أنهم بدوا مترددين في إقرار خفض للإنتاج سيكون في حالة الاتفاق عليه الثاني خلال شهرين في وقت تجاوزت فيه أسعار النفط 61 دولارا للبرميل.

ورغم عدم وضوح موقف وزير البترول السعودي علي النعيمي بشأن خفض إنتاج أوبك فقد قال إن العمل مازال قليلا لجعل السوق أكثر استقرارا فقد أيدت دول منها إيران وفنزويلا والجزائر خفضا إضافيا للإنتاج بينما عارضت ليبيا اتخاذ خطوة من هذا النوع.

وأشار القائم بأعمال الأمين العام لأوبك محمد باركيندو إلى أن أنغولا ستقدم ترشيحها رسميا لعضوية المنظمة اليوم وقد يتم قبول الدولة الأفريقية المنتجة للنفط فورا.

المصدر : الجزيرة + وكالات