عـاجـل: رئاسة الوزراء الإسرائيلية: مستعدون للتحرك لاستعادة جثامين الجنود والمفقودين المحتجزين لدى حماس في غزة

قطر واليابان تبحثان تعزيز علاقاتهما في مجال الطاقة

بحث زيادة صادرات الغاز إلى اليابان وتمويل مشاريع طاقة في قطر (ارشيف)
قالت وسائل إعلام قطرية إن مسؤولين في قطاع الطاقة بحثوا مع شركات يابانية فرص زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) عن المدير العام لشركة قطر غاز فيصل محمد السويدي تأكيده إجراء مفاوضات هامة بين الشركة وشركات يابانية لتزويد اليابان بالغاز.

كما وقعت شركة قطر للبترول وبنك اليابان للتعاون الدولي اتفاقية رؤوس أقلام للتعاون المشترك بينهما، يتولي البنك بموجبها دعم وتمويل المشاريع المشتركة بين الشركة القطرية وشركات يابانية في مجال صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات.

ووقع الاتفاقية من الجانب القطري النائب الثاني لرئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة عبد الله بن حمد العطية وعن البنك الياباني محافظه كيوسوكي شينوزاوا.

وعبر العطية عن ارتياحه للعلاقات بين البلدين وسبل تطورها ونموها في مجالات صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات والتوسع في زيادة الطاقة الكهربائية لتلبية الحاجات المتزايدة منها للاستهلاك المحلي والصناعات.

وأشار إلى أن توسع في إنتاج الطاقة الكهربائية يحتاج إلى تمويل للوصول بهذه الطاقة إلى سبعة آلاف ميغاوات وإنتاج 160 مليون غالون من المياه المقطرة مما سيزيد التعاون مع الشركات اليابانية لإقامة مثل هذه الصناعات.

وقال شينوزاوا إن البنك الياباني مستعد لدعم المشاريع الصناعية التي تنفذها قطر للبترول بالتعاون مع الشركات اليابانية في قطر.

واجتمع العطية مع مسؤولين يابانيين وشركات منها ماروبيني المتعاقدة مع قطر للبترول في صناعة النفط الخام والسوائل البترولية والمكثفات منذ الثمانينيات من القرن الماضي.

المصدر : وكالات