أسعار النفط ترتفع عقب أنباء خفض إنتاج أوبك

ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية بالعقود الآجلة ما يزيد على 1% لتتجاوز 60 دولارا للبرميل اليوم عقب نشر صحيفة فايننشال تايمز أن أعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) توصلوا لاتفاق غير رسمي على خفض الإنتاج مليون برميل يوميا.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف 69 سنتا إلى 60.20 دولارا للبرميل خلال التعاملات الإلكترونية عبر نظام جلوبكس بعد انتشار نبأ خفض إنتاج أوبك. ويأتي هذا الارتفاع بعدما سجل الخام الأميركي انخفاضا أمس وبلغ 57.75 دولارا للبرميل.

وارتفع سعر مزيج برنت اليوم 56 سنتا إلى 59.78 دولارا للبرميل بعدما سجل في وقت سابق 57.70 دولارا وهو أدنى مستوى سعري لبرنت في العام الحالي.

وأفادت صحيفة فايننشال تايمز أن أوبك اتفقت بشكل غير رسمي على خفض إنتاجها مليون برميل يوميا على الأقل لتبقى أسعار نفوظها بين 50 و55 دولارا للبرميل.

وأشارت إلى أن أغلبية أعضاء أوبك يحبذون تخفيضا طوعيا للإنتاج كما فعلت نيجيريا وفنزويلا في محاولة لإيقاف تراجع الأسعار الذي خفض نحو 20 دولارا من سعر النفط منذ أوائل أغسطس/آب الماضي.

ولكن الصحيفة قالت إن السعودية -وهي أكبر مصدر للنفط في العالم والأكبر نفوذا في أوبك- غير راضية عن التخفيضات الطوعية للإنتاج وتفضل موقفا علنيا عندما تجتمع المنظمة بأبوجا في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر : وكالات