السعودية تؤكد سير العمل بمصفاة رأس تنورة رغم التهديدات

تصدر السعودية معظم إنتاجها النفطي عبر رأس تنورة (الفرنسية-أرشيف)
أكدت مصادر بصناعة النفط في السعودية أن العمل بمصفاة رأس تنورة أكبر منشأة نفطية بحرية بالعالم والتي تبلغ طاقتها التصديرية ستة ملايين برميل يوميا يسير بشكل عادي رغم ما أشيع عن تهديدات محتملة للمرفأ.
 
 وأوضحت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن ما أعلنته البحرية الملكية البريطانية أمس من أن قوات بحرية تابعة لقوات التحالف في الخليج نشرت للتصدي لتهديد بحري محتمل لمرفأ رأس تنورة النفطي ليس إلا مجرد مناورات عسكرية مجدولة سابقاً بالقرب من الميناء، بالمشاركة مع وحدات بحرية سعودية وبحرينية.
 
ونقلت تقارير إخبارية اليوم عن الناطق الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي قوله إن المملكة تتخذ الإجراءات الأمنية اللازمة لحماية المنشآت النفطية من التهديدات المحتملة.
 
وتصدر المملكة حوالي تسعة ملايين برميل يوميا من النفط إلى الأسواق العالمية يمر معظمها عبر رأس تنورة.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت أمس في العقود الآجلة فوق 61 دولارا بعد إعلان البحرية الملكية البريطانية نشر قوات لمواجهة تهديد محتمل لأكبر منشأة لتصدير النفط على المستوى العالمي في السعودية.
 
فقد ارتفع مزيج برنت في لندن في عقود ديسمبر/كانون الأول المقبل 36 سنتا إلى 61.13 دولارا للبرميل بينما صعد سعر الخام الأميركي الخفيف 37 سنتا إلى 61.73 دولارا للبرميل.
المصدر : الألمانية