عـاجـل: الرئاسة التركية: أردوغان يؤكد في اتصال هاتفي مع بوتين على ضرورة لجم النظام السوري ووقف المأساة الإنسانية في إدلب

اتهام هاليبرتون الأميركية بإخفاء تقارير تموين بالعراق

هاليبرتون أثارت الجدل عدة مرات لمنحها عقدا بدون استدراج عروض (الفرنسية)
كشف تقرير رسمي أميركي عن قيام أحد فروع شركة هاليبرتون التي تقدم خدمات الإمداد والتموين للقوات الأميركية في العراق وأفغانستان بإخفاء تقارير روتينية بشأن عقد لتزويد سفارة الولايات المتحدة في العراق بمؤن لاعتبارها معلومات خاصة.

واعتبر المدقق العام الأميركي الخاص لمشاريع إعادة إعمار العراق ستيوارت بوين ما قامت به شركة كيلوغ براون آند روت سيرفيسيس (كي بي آر) التابعة لشركة هاليبرتون الأميركية، انتهاكا للقوانين الفدرالية التي تتعلق بتزويد المؤن.

وكانت هاليبرتون قد أثارت الجدل مرات عدة منذ منحها عقدا تبلغ قيمته 2.4 مليار دولار بدون استدراج عروض لإمداد الجيش الأميركي بالمؤن بعد غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

واتسمت النزاعات السابقة بطابع سياسي نظرا لأن نائب الرئيس الأميركي ديل تشيني كان الرئيس التنفيذي لهاليبرتون قبل مشاركته الرئيس الأميركي جورج بوش في الانتخابات الرئاسية.

وأشار المدقق الأميركي إلى أن لجوء الشركة لوضع علامة معلومات خاصة بصورة خاطئة قد يكون مشكلة متكررة في عقد تزويد الجيش بالمؤن.

المصدر : وكالات