الصين تدافع عن جمارك مكونات السيارات

دافعت الصين عن التعريفات الجمركية التي تفرضها على واردات مكونات السيارات، وشجبت قرار منظمة التجارة العالمية تشكيل لجنة للنظر في الشكاوى الأميركية والأوروبية من أن هذه الرسوم تمثل حماية غير عادلة.
 
واعتبرت وزارة التجارة الصينية أنها أظهرت أكبر قدر من حسن النية في السعي لتسوية المسألة عن طريق التفاوض، وأعربت عن أسفها لمطالبة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا مجددا بتشكيل تلك اللجنة.
 
وأعلنت منظمة التجارة العالمية أمس أن لجنة ستحقق في مزاعم بأن الصين تحجم بشكل غير عادل الوصول إلى سوقها المحلية لمكونات السيارات التي يبلغ حجمها 19 مليار دولار بفرض رسوم قدرها 25% على مكونات السيارات والشاحنات والمركبات.

وفور تشكيل اللجنة المكونة من ثلاثة أعضاء سيكون أمامها ستة أشهر لرفع تقرير في هذا الصدد لكن أيا من طرفي النزاع يمكنه استئناف القرار وهو ما يعني أن القرار النهائي قد لا يتخذ قبل عام 2008.
 
وتعامل الصين مكونات السيارات كمركبة كاملة إذا كانت تشكل 60% أو أكثر من قيمة المركبة النهائية، وتفرض رسما أعلى عليها. ويقول مسؤولون أوروبيون وأميركيون وكنديون إن تلك القاعدة تساعد منتجي مكونات السيارات الصينيين وتنتهك لوائح منظمة التجارة العالمية.
المصدر : وكالات