عـاجـل: وزارة الصحة الإيرانية: ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 19 وعدد الإصابات إلى 139

منظمة التجارة تحقق بقواعد الصين لاستيراد قطع السيارات

قوى تجارية ترى أن الصين تحجّم دخول قطع سيارات وحجمها 19 مليار دولار لسوقها (الفرنسية-أرشيف)
قررت منظمة التجارة العالمية تشكيل لجنة للتحقيق بقواعد الاستيراد الصينية بعد قول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا إن هذه القواعد تحجم بشكل غير عادل وصول قطع السيارات البالغ حجمها 19 مليار دولار إلى سوق الصين.

وأقرت لجنة فض المنازعات بمنظمة التجارة تشكيل اللجنة الثلاثية لإجراء أول تحقيق رسمي للمنظمة في سياسات الصين منذ انضمامها لعضوية المنظمة عام 2001.

وسيكون أمام اللجنة فور تشكيلها ستة أشهر لرفع تقريرها في هذه المسألة أي قرب منتصف العام 2007 مع إمكانية استئناف القرار من قبل أي من الجانبين ما يعني أن القرار النهائي من الممكن ألا يتخذ قبل أوائل العام 2008.

وترى القوى التجارية الغربية الثلاث أن الصين تنتهك شروط انضمامها للمنظمة وقواعد التجارة العالمية بفرض رسم جمركي بنسبة 25% على قطع السيارات الأمر الذي يعطي المصنعين المحليين ميزة نسبية على المصنعين الأجانب.

وقالت هذه القوى إن جهودا بذلت خلال الأشهر القليلة الماضية للتفاوض بهدف التوصل لحل هذا الخلاف لكنها فشلت مما لا يترك بديلا عن رفع دعوى مشتركة ضد الصين في المنظمة.

وترى الصين أنها لا تخالف اتفاقات منظمة التجارة وتقول إنها خفضت بشدة الرسوم الجمركية على قطع السيارات منذ انضمامها للمنظمة.

وقالت إن بعض الإجراءات التي تشكو منها القوى الثلاث تهدف لمنع التهرب الجمركي.

المصدر : وكالات