مواطنو بنما يؤيدون خطة توسعة القناة

REUTERS /Panama's President Martin Torrijos greets supporters after casting his ballot during a referendum on expanding the Panama Canal in Panama City October 22, 2006.
الرئيس البنمي مارتن توريخوس قال إن الخطة تستهدف لتجنب تقادمها (رويترز)  

أظهرت النتائج شبه النهائية الرسمية لاستفتاء جرى في بنما على خطة لتوسعة قناة بنما, حصول الخطة على تأييد غالبية سكان البلاد.

 
وذكرت اللجنة الانتخابية في بنما أن نحو 78% من الذين فرزت أصواتهم يؤيدون خطة التوسعة التي طرحتها الحكومة والتي تبلغ تكلفتها 5.25 مليارات دولار.
 
وتهدف خطة التوسعة لاستيعاب سفن الشحن الضخمة الحديثة والكبيرة التي تعاني من ضيق القناة وضحالة مياهها حاليا. كما تسعى إلى تعزيز الوضع الاقتصادي للبلاد ومواجهة الفقر الذي يطال نحو 40% من السكان.
 
ويؤكد رئيس البلاد مارتن توريخوس وسلطة قناة بنما الشركة العامة التي تتولى إدارتها منذ رحيل الأميركيين نهاية 1999، أن مشروع تحديث القناة التي تربط بين محيطين أساسي لتجنب تقادمها بعد 2012.
 
ومن المقرر أن تبدأ الأعمال أواخر عام 2007 على أن تنتهي سنة 2014.
 
وتتحكم القناة بنحو 5% من حجم التجارة العالمية، إذ تعبرها 14 ألف سفينة و280 مليون طن من البضائع.
 
وأهم الطرق البحرية التي تستخدم قناة بنما هي تلك التي تربط بين آسيا والسواحل الشرقية للولايات المتحدة، وأوروبا والسواحل الغربية للولايات المتحدة وكندا، والسواحل الشرقية للولايات المتحدة بالسواحل الغربية لأميركا اللاتينية.
 
والدول الثلاث الأولى التي تستخدم القناة هي الولايات المتحدة والصين واليابان.
المصدر : وكالات