عـاجـل: وزارة الصحة الفلسطينية: إصابة 4 فلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي على شرقي مدينة غزة

واشنطن تحث أوبك على مواصلة إمداداتها والمنظمة تتشاور

العطية يشير إلى دعم قطر لخفض إنتاج أوبك لتقلبات الأسعار في الأسواق (الفرنسية-أرشيف)
قال وزير الطاقة الأميركي سام بودمان إنه لم يتحدث مع وزير النفط السعودي أو وزراء آخرين في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بشأن معارضة واشنطن للخفض المحتمل في إنتاج أوبك بمقدار مليون برميل يوميا.

وأضاف بودمان خلال مؤتمر عن أنواع الوقود المتجدد في مدينة سانت لويس الأميركية أنه لم يتحدث إلى وزراء في أوبك لكنه توقع أن يفعل ذلك وسيستمر في حثهم على عرض النفط المتاح في السوق للحاجة إليه.

وتوقع أن تتوقف وزارة الطاقة عن شراء كميات من النفط لإضافتها إلى احتياطي البترول الإستراتيجي الأميركي حتى تدخل بلاده في فصل الشتاء المقبل.

وفي أوبك قالت ليبيا إنه لم يتم الاتفاق بعد في المنظمة على خفض الإنتاج من السقف الرسمي أم الإنتاج الفعلي.

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن بلاده تدعم خفض الإنتاج الحالي لأوبك بنسبة مليون برميل يوميا بعد التقلبات التي شهدتها الأسعار في الأسواق العالمية خلال الأسابيع الأخيرة.

وأشار إلى استمرار التشاور بين أعضاء أوبك وسوف تعلن المنظمة رسميا خلال الأيام القليلة المقبلة عن خفض مليون برميل يوميا من إنتاجها الفعلي لتخفيض العرض الزائد عن حاجة السوق النفطية العالمية وذلك من خلال بيان أو عقد اجتماع طارئ للمنظمة الشهر الجاري.

وقال رئيس أوبك وزير النفط النيجيري إدموند داوكورو إن أعضاء المنظمة توصلوا إلى اتفاق لخفض الإنتاج مليون برميل يوميا بحيث سيكون الخفض فعليا اعتبارا من الشهر الجاري.

ولكن الناطق باسم أمانه أوبك في فيينا طارق أمين لم يؤكد الاتفاق على خفض الإنتاج مكتفيا بالقول إن الوزراء مازالوا يجرون مشاورات.

وفي طهران قال مسؤول في قطاع النفط إن إنتاج إيران سينخفض 140 ألف برميل يوميا في حالة اتفاق أوبك على خفض الإنتاج الرسمي مليون برميل يوميا.

المصدر : وكالات