عـاجـل: أ ش أ عن الخارجة المصرية: مصر توقع بالأحرف الأولى على الاتفاق بشأن قواعد محددة لتعبئة وتشغيل سد النهضة

السلطة الفلسطينية تصرف راتب شهر لأسر الشهداء والجرحى

توسيع مساعدات اللجنة الرباعية للفلسطينيين لتشمل 160 ألف شخص (الفرنسية-أرشيف) 
صرفت السلطة الوطنية الفلسطينية راتب شهر واحد لأسر الشهداء والجرحى الفلسطينيين بعد انقطاع دام عدة شهور.

وتمنح مؤسسة رعاية الشهداء والجرحى مساعدات لنحو 15 ألف أسرة بالأراضي الفلسطينية ونحو 23 ألف أسرة في الخارج، بميزانية تقدر بنحو ثلاثة ملايين دولار.

كما قرر خبراء اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط توسيع مساعداتها الاجتماعية للفلسطينيين من المعوزين، ضمن آلية تهدف لدعمهم دون المرور عبر الحكومة الفلسطينية بقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية للعلاقات الخارجية إيما إدوين إن هذه المساعدات ستوسع لتشمل 160 ألف شخص بدلا من 100 ألف، كما كان مقررا سابقا.

وتجيء هذه المساعدات في إطار آلية معقدة وضعها الاتحاد الأوروبي موضع التنفيذ بموافقة شركائه بالرباعية (الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا) لتقديم المساعدات للفلسطينيين دون المرور من خلال حكومة إسماعيل هنية التي تعتبرها واشنطن والاتحاد الأوروبي منظمة "إرهابية".

وقالت المفوضية نهاية الشهر الماضي إنها بدأت بدفع مساعدات قيمتها 270 يورو للفرد الموجود، في لائحة باسم المستفيدين وضعتها الحكومة الفلسطينية السابقة التي شكلتها حركة فتح.

"
إدوين:
مساعدات الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين منذ بداية العام 651 مليون يورو
"
وذكرت إدوين أن حجم مساعدات الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين منذ بداية العام الحالي بلغ 651 مليون يورو، منها 330 مليونا من المفوضية والباقي من الدول الأعضاء.

من جهته قال ممثل حماس في لبنان أسامه حمدان إن رئيس السلطة محمود عباس وفريقه يوفرون غطاء للحصار الأميركي الإسرائيلي، ويبررون الحصار الاقتصادي وقطع رواتب الموظفين واستمرار الحصار على الشعب الفلسطيني.

المصدر : الجزيرة + وكالات