عـاجـل: منظمة الصحة العالمية: مستوى خطورة انتشار فيروس كورونا في العالم مرتفع جدا

إسرائيل تحرم ميناء عكا من مخصصات بميزانية الموانئ

 
منى جبران-القدس

خصصت سلطة الموانئ الإسرائيلية ميزانية تبلغ 630 مليون شيكل (147.6 مليون دولار) لتطوير مختلف الموانئ خلال العام المقبل، فيما استثني ميناء عكا من قائمة الموانئ التي ستنعم بهذه الميزانيات.

وتعتبر الميزانية التي أقرها المجلس الإداري لسلطة الموانئ للعام المقبل مؤخرا جزءا من خطة خمسية لتطوير الموانئ في إسرائيل يبلغ مجمل ميزانياتها خلال السنوات الخمس القادمة 5.4 مليارات شيكل (1.26 مليار دولار).

وستقدم هذه الميزانية خلال الأيام القليلة المقبلة إلى وزير المواصلات شاؤول موفاز وإلى وزير المالية أبراهام هيرشزون، للمصادقة عليها.

وأكد شلومو بريمن نائب مدير عام سلطة الموانئ أن 320 مليون شيكل (74.79 مليون دولار) من الميزانية للعام المقبل سيعطى قسم منه لتطوير مشروع الكرمل في حيفا والذي يجري العمل فيه على قدم وساق، وقسم آخر لاستكمال ميناء إيتان في أشدود وهو ما يسمى بمشروع الألفية.

وسينفق مبلغ 210 مليون شيكل (29.20 مليون دولار) من الميزانية لمشاريع تطوير وتحسين الجوانب التكنولوجية والأمنية في موانئ حيفا وأشدود وإيلات. وسينفق مبلغ مئة مليون شيكل (23.42 مليون دولار) على شراء أراض وتطوير مساحات تخدم الموانئ.

وفيما يتعلق بميناء عكا طالب النائب عن الحركة الإسلامية الشيخ عباس زكور وزير المواصلات ببحث الأمر والاطلاع على الغبن اللاحق بميناء عكا الذي استثني من ميزانية 2007.

وأكد على ضرورة حصول ميناء عكا على حقه من الميزانية، وذلك بسبب ما يعانيه الميناء من نقص شديد في البنية الأساسية والمرافق الأساسية الحيوية، والتي أبسطها انعدام الحمامات فيه.

وطالب الشيخ زكور رئيس بلدية عكا ببذل كل جهده لمطالبة وزارة المواصلات بمنح ميناء عكا قسما من الميزانيات المخصصة لتطوير الموانئ في إسرائيل.

المصدر : الجزيرة