أوبك تخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا

إدموند دوكورو يتوقع أن تظهر آثار هذا التخفيض الشهر المقبل (رويترز)
ارتفعت أسعار النفط في الأسواق العالمية بعد إعلان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عن التوصل إلى اتفاق يقضي بخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا.
 
وأبلغ رئيس المنظمة إدموند دوكورو الصحفيين في لاغوس اليوم أن التخفيض سيسري بالفعل ابتداء من نهاية الشهر الجاري, موضحا أن كيفية توزيع كمية الخفض على الدول الأعضاء والتي اتفق عليها مبدئيا سيتم الانتهاء منها بحلول مساء اليوم الأربعاء. وتوقع أن تظهر آثار هذا التخفيض الشهر المقبل.
 
وقد ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في أوروبا مساء اليوم الأربعاء بمقدار 18 سنتا إلى 58.70 دولارا للبرميل بينما ارتفع سعر خام برنت الأوروبي خمسة سنتات إلى 59.39 دولارا عقب الإعلان عن الاتفاقية.
 
وتوقع محللون أن يؤدي خفض إنتاج أوبك بمقدار مليون برميل يوميا إلى تحسن في أسعار النفط.
 
يشار إلى أن سقف إنتاج أوبك الرسمي الحالي هو 28 مليون برميل يوميا. ولا يتم احتساب إنتاج العراق -الذي يبلغ حوالي 2.4 مليون برميلا يوميا- الذي استثني من نظام الحصص بسبب ظروف الحرب.
 
وكان آخر مرة خفضت فيها أوبك إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول عام 2004 عندما كانت أسعار النفط تصل إلى 40 دولارا للبرميل.
 
يشار إلى أن سعر الخام الأميركي الخفيف وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وهو 78.40 دولارا في منتصف يوليو/تموز الماضي لكن أسعار النفط تراجعت بعد ذلك لتصل إلى المستويات الحالية بسبب زيادة المخزونات العالمية واعتدال موسم الأعاصير في الأطلنطي والمخاوف بشأن بطء عجلة النمو الاقتصادي العالمي.
المصدر : وكالات