حماس تحث الرباعية على تقديم الدعم المالي للفلسطينيين

هنية طمأن القطاع الخاص المحلي والخارجي على استثماراتهم وأموالهم (الجزيرة)
حث القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية اليوم الاثنين اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط، على مواصلة تقديم المساعدة المالية للشعب الفلسطيني بعد فوز حركته في الانتخابات.
 
ودعا هنية إلى في مؤتمر صحفي بغزة، إلى توجيه كافة المعونات والمساعدات إلى خزينة وزارة المالية الفلسطينية من أجل صرفها بما يتناسب مع أولويات الشعب الفلسطيني.
 
وأكد أن الإيرادات ستصرف على رواتب الموظفين ونفقات الحياة اليومية وبعض البنى التحتية، داعيا الرباعية إلى التأكد من ذلك عبر الآليات التي يتم التوافق عليها. وتجتمع الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة اليوم بالعاصمة البريطانية لندن.
 
كما دعا هنية الذي رأس قائمة حماس للإصلاح والتغيير الفائزة بالأغلبية في الانتخابات، القطاع الخاص المحلي والخارجي إلى الاطمئنان على استثماراتهم وأموالهم.
 
وحث القيادي بحماس المستثمرين العرب على ضخ أموال جديدة في السوق الفلسطينية، مشددا على أن الوضع الاقتصادي الفلسطيني سيكون أفضل مما كان من قبل.
 
وأوضح مراسل الجزيرة في فلسطين أن هنية أراد توجيه رسالة لطمأنة القطاع المالي والاقتصادي، بعد أن تراجعت بعض الأسهم وحدث اضطراب في سوق الأوراق المالية وحركة المستثمرين عقب فوز حماس.
 
مستثمرون يطمئنون
في الوقت نفسه قلل مستثمرون فلسطينيون كبار اليوم من شأن المخاوف التي يثيرها وصول حماس إلى السلطة.
 
ونشرت كبرى الشركات العاملة بالضفة الغربية إعلانا في الصحف المحلية, تعرب فيه عن ثقتها بالاقتصاد الفلسطيني.
 
وقالت المجموعة التي تضم الشركة القابضة (باديكو) وتملك استثمارات بمئات ملايين الدولارات بالضفة الغربية وقطاع غزة إنها تعلن عن ثقتها المطلقة بالاقتصاد الفلسطيني وبالمؤسسات الفلسطينية، وبأنها ستستكمل مسيرة البناء والعطاء التي بدأها الرئيس الراحل ياسر عرفات.
 
وأضافت المجموعة التي تضم شركة اتصالات تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار أنها تعتبر فلسطين ملاذا آمنا للاستثمار سابقا وحاليا ومستقبلا، مؤكدة الالتزام باستمرار دعم الاقتصاد الوطني ومواجهة تحدياته.
 
وكان عرفات أمر بمنح المستثمرين الفلسطينيين تسهيلات لجذبهم إلى الأراضي الفلسطينية, حيث تأسست خلال السنوات العشر الماضية شركات كبرى تدير مشاريع ضخمة وتوظف آلافا من الفلسطينيين. 
المصدر : وكالات