برلين تستبعد وساطة شرودر لحل أزمة الغاز الروسية الأوكرانية

أزمة الغاز الروسية الأوكرانية تأخذ أبعادا دولية (الفرنسية)

خالد شمت-برلين

استبعدت الحكومة الألمانية وجود حاجة حاليا لتكليف المستشار السابق غيرهارد شرودر رسميا للقيام بدور وساطة بين روسيا وأوكرانيا لحل الأزمة المتفاقمة بين البلدين بسبب الغاز الذي أوقفت موسكو تصديره إلى كييف بعد رفض الأخيرة رفع أسعاره إلي 400% من الأسعار الحالية.
 
وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية أورليش فيلهام إن حكومته لا ترى في الوقت الحالي مبرراً للوساطة الألمانية لقناعتها باستمرار روسيا وأوكرانيا في الوفاء بالتزاماتهما بتصدير الغاز إلي ألمانيا وفق العقود الدولية الموقعة بين الدول الثلاث.
 
وجاء هذا الإعلان من المتحدث باسم حكومة المستشارة أنجيلا ميركل عقب مطالبة سياسيين بارزين من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه شرودر ومن حزب الخضر بتكليف المستشار السابق بالتدخل لحل مشكلة الغاز بين روسيا وأوكرانيا.
 
وبرر هؤلاء السياسيون مطالبتهم نظرا لعلاقة شرودر الوثيقة بالرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فيكتور يوتشينكو ولاحتمال تولي شرودر هذا العام منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الألمانية الروسية المسؤولة عن مد أنابيب الغاز من روسيا إلي ألمانيا عبر بحر البلطيق.
 

ألمانيا لا ترى مبررا في وساطة شرودر بأزمة الغاز الروسية الأوكرانية (الفرنسية)

مخاوف وتطمينات

وردا علي تحذير شركات الطاقة الألمانية من الانعكاسات السلبية لأزمة الغاز الروسية الأوكرانية علي احتياجات السوق الألمانية أشارت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية أن 30% من الواردات الألمانية من الغاز تأتي عبر أوكرانيا في حين تأتي 36% من هذه الواردات من روسيا.

وأوضحت المتحدثة أن النرويج وهولندا يمثلان لألمانيا بديلا احتياطيا لتوريد الغاز في حالة توقف وارداته القادمة من روسيا وأوكرانيا لأي سبب، وشددت علي أن المخزون الاحتياطي الإستراتيجي الألماني من الغاز كاف تماما عند الضرورة لتأمين احتياجات البلاد من الطاقة لمدة 75 يوما متصلة.
 
ومن جانبه نبه رئيس النقابة الألمانية الاتحادية لاقتصاديات الغاز والمياه ميشيل فايست علي عدم وجود حاجة حاليا لخفض معدلات الاستهلاك الألمانية الداخلية من الغاز بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.
 
وأكد فايست في الوقت نفسه على  استقرار أسعار الغاز في السوق الألمانية وثباتها علي مستوياتها الحالية بسبب ارتباط أسعار الغاز بصورة وثيقة بأسعار النفط  واستمرار تدفق إمدادات ألمانيا من الغاز الروسي والأوكراني بمعدلاتها الطبيعية.
 
يشار إلى أن رؤساء شركات الطاقة في دول الإتحاد الأوربي الـ25 سيجتمعون غدا الأربعاء في مقر المفوضية الأوربية ببروكسيل لمناقشة تطورات نزاع الغاز الحالي بين روسيا وأوكرانيا وتداعياته المحتملة على دولهم.
_______________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة