البرلمان الكويتي يؤجل التصويت على مشروع نفط الشمال

 الخرافي أعلن تأجيل ثلاث جلسات لمزيد من التباحث والحوار (الفرنسية)
أعلن مجلس الأمة الكويتي السبت تأجيل جلسات هذا الأسبوع إلى أجل غير مسمى والتي تتضمن تصويتا على خطة بحجم 8.5 مليارات دولار تهدف إلى زيادة إنتاج النفط بمساعدة شركات أجنبية.

وجاء قرار البرلمان بعد إعلان مجلس الوزراء قرارا ببدء عملية دستورية يمكن أن تؤدي إلى إعفاء الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح من منصبه بعد نحو أسبوع من مناداته أميرا على الكويت.

وأفاد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي أنه بالاستناد إلى أكثرية النواب وأعضاء الحكومة فقد تم الاتفاق على تأجيل الجلسات الثلاث المقررة للمجلس لإتاحة الفرصة لمزيد من التباحث والحوار.

ويؤجل القرار جلسة كانت ستعقد الاثنين مخصصة لمناقشة مشروع الكويت الذي يهدف إلى تطوير حقول نفط الشمال من أجل زيادة الإنتاج خلال 20 عاما مقبلا.

ويأتي هذه التأجيل للجلسات بعد إعلان الخرافي تلقيه طلبا رسميا من الشيخ سعد العبد الله لعقد جلسة للبرلمان الأحد لأداء القسم القانوني بصفته أميرا للبلاد.

ويواجه المشروع معارضة من بعض النواب حيث يرون أنه لا يتعين السماح لشركات الطاقة الأجنبية بدخول قطاع المنبع. ويضمن المشروع زيادة إنتاج حقول الكويت الرئيسية الأربعة وهي الروضتين والصابرية والرتقة والعبدلي إلى 900 ألف برميل يوميا من 530 ألفا حاليا.

ويتنافس على المشروع ثلاثة اتحادات شركات عالمية بقيادة بي.بي البريطانية وإكسون موبيل وشيفرون الأميركيتين على الفوز بالمشروع الذي يبحث منذ ما يزيد على 10 سنوات.

المصدر : وكالات