غاز بروم الروسية تتعهد بضمان إمدادات الطاقة لأوروبا

وزير الاقتصاد الألماني (يمين) حصل على تطمينات من رئيس غاز بروم بشأن إمدادات الطاقة (الفرنسية)
تعهدت شركة غاز بروم الروسية اليوم الجمعة بضمان إمدادات ثابتة ومتاحة من الغاز لألمانيا والاتحاد الأوروبي في المستقبل، وذلك بعد بضعة أيام من خلاف بين روسيا وأوكرانيا عطل الإمدادات لفترة وجيزة.
 
وقال الرئيس التنفيذي لغاز بروم إليكسي ميلر عقب محادثاته مع وزير الاقتصاد الألماني مايكل جلوس في برلين إن الشركة كانت دائما موردا يعتد به لدى عملائها مؤكدا أن ذلك الوضع لن يتغير في المستقبل.
 
وأضاف ميلر أن العمل في خط أنابيب جديد يربط روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق يسير حسب الجدول الزمني وأن تدفقات الغاز ستصل ألمانيا بحلول منتصف العام 2010.
 
ونوه ميلر إلى أنه ستتم مناقشة مبادرات جديدة بشأن الطاقة ستجري أثناء زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للعاصمة الروسية موسكو الاثنين المقبل.
 
من جهته أكد وزير الاقتصاد الألماني مايكل غلوس أن الرئيس التنفيذي لغاز بروم طمأنه خلال محادثات بينهما بأنه لن تكون هناك مشاكل فيما يتعلق بإمدادات الغاز في المستقبل وأن روسيا حريصة على مد وارداتها من الغاز لعملاء في الخارج.
 
وكان ساسة ألمان قد أبدوا قلقهم من اعتماد البلاد على الغاز الروسي بعد خلاف بين روسيا وأوكرانيا بشأن أسعار الغاز أدى إلى تقليص الصادرات لأوروبا.
 
يشار إلى أن إمدادات دول الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي تضررت بعد أن أوقفت غاز بروم إمداداتها لأوكرانيا في الأول من يناير/ كانون الثاني الجاري لفرض مطالبها بزيادة الأسعار إلى أربعة أمثالها. وتحصل دول الاتحاد الـ25 على ربع احتياجاتها من الغاز من روسيا.
المصدر : وكالات