كاترينا قد يتسبب بتقليص معدل نمو الاقتصاد الأميركي

كاترينا يكلف واشنطن 100 مليار دولار (رويترز)
قال مكتب الموازنة التابع للكونغرس الأميركي إن الإعصار كاترينا قد يتسبب في تقليص معدل نمو الاقتصاد الأميركي خلال النصف الثاني من العام الحالي بما يتراوح بين نصف نقطة ونقطة مئوية كاملة.
 
وأضاف أن الإعصار قد يقلص الوظائف حتى نهاية العام الحالي بحوالي 400 ألف وظيفة، أما في سبتمبر/أيلول الحالي فإن الوظائف ستنخفض  بما يتراوح بين 150 و500 ألف وظيفة كنتيجة مباشرة للإعصار.

لكن المكتب استدرك قائلا إن الوظائف ستزداد في الأشهر التالية عندما يعود العمال إلى منازلهم وتعيد الشركات فتح أبوابها وتنطلق أنشطة إعادة البناء.
 
في الوقت نفسه استعد البيت الأبيض لتقديم طلب تخصيص 50 مليار دولار من أجل منطقة ساحل خليج المكسيك المنكوبة. ومن المتوقع أن يتقدم الرئيس جورج بوش بطلبه الثاني لتقديم موارد مالية من أجل الإغاثة من آثار الإعصار، ومن المرجح أن يوافق عليه الكونغرس هذا الأسبوع.
 
ويأتي ذلك بعد أن وقع بوش مشروع قانون تخصيص 10.5 مليارات دولار يوم الجمعة الماضي ومن المتوقع أن تتبعه مجموعة من الإجراءات الإضافية الطويلة الأجل التي يقول البعض إنها قد تتجاوز 100 مليار دولار.
 
وأعطى دوغلاس هولتز إيكين مدير مكتب الميزانية للكونغرس تقييما مبدئيا لآثار الإعصار كاترينا قائلا إن كل المؤشرات حتى الآن تشير إلى أن الآثار الاقتصادية بشكل عام ستكون كبيرة ولكن ليست كاسحة.
المصدر : رويترز