توقف إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك

انخفاض توقعات الخسائر الناتجة عن الإعصار ريتا (الفرنسية)
أعلنت الوكالة الفدرالية الأميركية للطاقة أن إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك توقف بنسبة 100% في حين توقف إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 75% بسبب إخلاء المنشآت الصناعية المهددة بالإعصار ريتا.
 
وأوضحت (مينرال مانجمنت سيرفي) أن نحو 80% من 819 منصة عائمة مأهولة و69% من آبار الحفر العاملة حاليا في خليج المكسيك تم إخلاؤها.
 
ويصل إنتاج الولايات المتحدة من خليج المكسيك إلى 1.5 مليون برميل يوميا.
ومنذ بدء عمليات الإخلاء المرتبطة بالإعصار كاترينا أواخر شهر أغسطس/ آب الماضي بلغ مجموع كميات النفط التي توقف إنتاجها 30.28 مليون برميل أو ما يعادل 5.53% من الإنتاج السنوي لخليج المكسيك, و3.92 مليارات متر مكعب من الغاز أو3.49% من الإنتاج السنوي.
 
يشار إلى أن الإعصار ريتا حول مساره ليتجه بعيدا عن أهم مواقع تكريرالنفط في الولايات المتحدة في ولاية تكساس بعد أن أفرغ حمولته من الأمطار والرياج العاتية على شريط ساحلي مأهول بعدد ضئيل من السكان بين تكساس ولويزيانا.
 
ومع تغير مسار الإعصار بدأت أسواق النفط مساء أمس تشهد تراجعا وانخفض سعر تعاقدات تسليم شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من النفط الخام بنسبة 3.5% ليصل إلى 64.19 دولارا في نيويورك ليصبح معدل ارتفاع أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي 1.9% مقارنة مع الأسبوع السابق.
 
من ناحية أخرى يرى خبراء أن ريتا سوف يتسبب في أضرار أقل بكثير من تلك التي سببها الإعصار كاترينا.
 
ويرى هؤلاء أن الخسائر المؤكدة لن تتجاوز تلك التي سببتها كل من الأعاصير الأربعة العام الماضي والتي أدت إلى خسائر تقدر بما بين 4 و8 مليارات دولار بالنسبة لشركات التأمين.
المصدر : وكالات