أول شحنة من غاز الهليوم القطري تبحر من رأس لفان


تم تنفيذ أول عملية لتحميل 950 ألف قدم مكعبة من غاز الهليوم المنتج في قطر. وأوضح بيان مشترك لشركة رأس لفان للغاز الطبيعي المسال المحدودة وشركة رأس لفان للغاز الطبيعي المحدودة (2) وشركة قطر غاز للتشغيل المحدودة (قطر غاز)، الشركة المسؤولة عن إدارة العمليات بقطر للغاز، وشركة إير ليكويد أن العملية تكللت بنجاح تام.
 
وتم الإعلان عن هذا الإنجاز في سياق حفل تدشين أقيم بموقع وحدة رأس لفان إنتاج غاز الهليوم للاحتفاء بهذا التطور المميز الذي من شأنه أن يسهم في تزويد شركة إير ليكويد بشكل خاص وبقية الأسواق العالمية بشكل عام بغاز الهليوم القطري.

جدير بالذكر أن تنفيذ أول عملية لتحميل الهليوم تأتي تجسيدا للجهود المشتركة التي ما فتئت الشركات المساهمة في مشروع وحدة إنتاج الهليوم تبذلها منذ مايو/ أيار 2003، حيث تم إبرام اتفاقية بيع وشراء على المدى الطويل مع شركة إير ليكويد لإمدادها بـ950 ألف قدم مكعبة من غاز الهليوم في اليوم الواحد على مدى 20 عاما، في أعقاب إرساء العقد الخاص بأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء على شركة إير ليكويد للهندسة بهدف بناء مختلف المنشآت الضرورية لاستخراج وتنقية الهليوم.

وتعتبر شركة إير ليكويد العالمية من أبرز اللاعبين في حقل صناعة الغازات الصناعية والطبية وتوفير الخدمات المرتبطة بتلك المجالات.

وفي معرض تصريح أدلى به عقب الإعلان عن استكمال عملية تحميل الهليوم قال المدير العام لشركة رأس غاز السيد أليكس دودز  إن أول عملية لتحميل غاز الهليوم بنجاح  تمثل علامة فارقة في تاريخ صناعة الهيدروكربونات في دولة قطر وتمثل في الوقت نفسه إنجازا مهما بالنسبة لمسيرة شركتي رأس غاز وقطر للغاز.

وتشتري شركة إير ليكويد 50% من هذه الحصة الإنتاجية، علما بأن ملكية المشروع الذي باشر عملية الإنتاج في أغسطس/ آب 2005 تعود بنسبة 100% لدولة قطر لكل من شركة رأس لفان للغاز الطبيعي المسال المحدودة وشركة رأس لفان للغاز الطبيعي المسال المحدودة (رأس غاز 2) إضافة إلى شركة قطر للغاز المسال المحدودة (قطر للغاز 1).

وفي سياق تعليق له بمناسبة تحقيق هذا الإنجاز المشترك مع شركة رأس غاز قال رئيس مجلس إدارة قطر غاز المدير العام السيد فيصل السويدي إن الإنجاز يسهم في استثمار فرصة إضافية من فرص تنويع قاعدة إنتاج الهيدركربونات في سبيل تحقيق أقصى فائدة ممكنة من عملية استغلال القيمة الاقتصادية للغاز.
المصدر : الجزيرة