قطر تنفق 13 مليار دولار لتحديث البنية الأساسية

صور من قطر
تعتزم قطر إنفاق نحو 50 مليار ريال (13.74 مليار دولار) على البنية الأساسية في السنوات الخمس المقبلة لرفع مستوى الطرق وشبكات الصرف الصحي بما يواكب النمو الاقتصادي.
 
وقال عضو مجلس هيئة الأشغال العامة زايد منصور الخيارين إن الحكومة تعمل أيضا على تطوير الطرق والخدمات قبل دورة الألعاب الآسيوية التي تستضيفها الدوحة عام 2006.
 
وأضاف الخيارين أنه يجري الآن بحث استثمارات بما يتراوح بين 35 مليار و50 مليار ريال خلال السنوات الخمس المقبلة. لكنه أوضح أنه يجري العمل أيضا على خطة أخرى متعددة السنوات لتكملة المشروعات القائمة وأن هذا سيزيد إجمالي التقديرات الاستثمارية.
 
يشار إلى أن الازدهار الاقتصادي التي تشهده قطر حاليا بفضل ارتفاع أسعار النفط والغاز إلى اجتذاب عدد كبير من المغتربين. ومع ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية أصبحت العاصمة الدوحة تبدو كموقع بناء وكثيرا ما تشهد اختناقات مرورية.
 
وقد أعلن في قطر أمس عن تدشين خط الإنتاج الرابع لشركة رأس غاز فى نوفمبر/ تشرين الثاني بما يعزز ريادة هذا البلد كمنتج ومصدر رئيس لطاقة المستقبل لتلبية الطلب العالمى المتزايد على الغاز الطبيعى المسال.
 
ويتوقع مسؤولون أن ينمو الاقتصاد بنسبة 20% هذا العام، وقد منح فائض متوقع في الميزانية الحكومة ثقة للاستثمار في مشروعات البنية الأساسية.

المصدر : وكالات