أوروبا متفائلة بشأن حل ملف الزراعة مع واشنطن

قالت المفوضة الزراعية الأوروبية ماريان فيشر الجمعة إن هناك تقدما بشأن حل الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن دعم الزراعة لإنقاذ مباحثات التجارة العالمية من انهيار محتمل خلال اجتماع هونغ كونغ في ديسمبر/كانون الأول المقبل.
 
وأضافت ماريان إثر محادثات مع وزير الزراعة الأميركي مايك يوهانس بواشنطن، أن الجانبين يقتربان من التوصل إلى اتفاق في الرأي بشأن ملف الزراعة.
 
كما أعرب عضو في وفد المفوضية الأوروبية المفاوض بواشنطن عن أمله في التوصل إلى اتفاق خلال الأسبوع المقبل. وجاء هذا التصريح بعد أن أجرى الوفد الأوروبي برئاسة المفوض التجاري بيتر ماندلسون محادثات استمرت أسبوعا مع مسؤولين بالحكومة الأميركية وأعضاء بالكونغرس حول الملف نفسه.
 
على الجانب الآخر قال مسؤول أميركي كبير إن بلاده راغبة في خفض دعمها للمنتجات الزراعية لضمان التوصل لاتفاق جديد بشأن التجارة العالمية لكنها تريد إتاحة المزيد من فرص التصدير لمزارعيها في المقابل.
 
وأكد المسؤول أن ما تنفقه الولايات المتحدة على حماية مزارعيها أقل بكثير مما تنفقه اليابان أو الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن منافسيها في التجارة الزراعية يجمعون بين تقديم دعم كبير للمنتجات الزراعية والحواجز الجمركية المجتمعة.
 
وكان المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي أكد قبل يومين حاجة محادثات التجارة العالمية الملحة لاتفاق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حول إصلاح سياستهما الزراعية.
المصدر : وكالات