أوبك تعتزم زيادة الإنتاج لتهدئة أسعار النفط

أوبك تحاول مرة أخرى كبح
جماح أسعار النفط (الفرنسية)
يعتزم رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الشيخ أحمد الفهد الصباح اقتراح زيادة إنتاج المنظمة بمقدار نصف مليون برميل يومياً، وذلك خلال الاجتماع الوزاري المقبل للمنظمة يوم الإثنين المقبل.
 
وأوضح أن هذا الاقتراح يرمي إلى الحد من الصعود الحالي في أسعار النفط العالمية.
 
تجدر الإشارة إلى أن إنتاج أوبك الفعلي من النفط كسر حاجز الـ30 مليون برميل يومياً، وأن عددا محدودا من البلدان الأعضاء بالمنظمة يتمتع بطاقة إنتاجية فائضة.
 
"
ارتفع سعر النفط الأميركي الخفيف لعقود الشهر القادم 16 سنتا إلى 65.25 دولارا، كما ارتفع سعر مزيج برنت 1.76 دولار إلى 63.37
"
بورصة نايمكس

وفي سوق النفط بطوكيو حامت اليوم أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي حول 65 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس إثر ارتفاعها دولارين في الجلسة السابقة، بعدما أظهرت بيانات أميركية هبوط مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام وزيت التدفئة أكثر مما كان متوقعا في أعقاب الإعصار كاترينا.
 
وارتفع سعر النفط الأميركي الخفيف لعقود الشهر القادم 16 سنتا إلى 65.25 دولارا  للبرميل، كما ارتفع سعر مزيج برنت 1.76 دولار إلى 63.37 دولارا.
 
وقالت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية إن مخزون النفط الخام تراجع 66 مليون برميل إلى 308.4 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي يوم 9 سبتمبر/أيلول الجاري.

ورغم التراجع الكبير في الإمدادات خلال الأسبوع الماضي فإن المخزون ما زال يزيد بنحو 313 مليون برميل عن مستواه في نفس الفترة قبل عام.
المصدر : رويترز