المفوضية الأوروبية تتوقع الالتزام بضرائب الوقود

الحكومة الألمانية لا تعتزم فرض ضريبة على شركات النفط لخفض أسعارها (الفرنسية-أرشيف)
قالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية إميليا توريس إن المفوضية تتوقع أن لا تغير الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي نسب الضرائب لتخفيف أثر سعر النفط المرتفع.

وأضافت توريس أن المفوضية تتوقع من دول الاتحاد احترام التعهد بعدم تغيير نسب الضرائب.

كما دعت المتحدثة الثانية ماريا إسيماكوبولو إلى تطبيق مقترحات المجر بشأن خفض ضريبة القيمة المضافة بشكل عام دون الاقتصار على الوقود فقط.

واقترحت المجر العمل على تقديم الموعد المقرر لإجراء خفض عام على ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من بداية يناير/ كانون الثاني المقبل في مجال الوقود فقط.

من جهته أعلن متحدث باسم وزارة المالية الألمانية أن الحكومة لا تعتزم فرض أو التهديد بفرض ضريبة خاصة على شركات النفط لتجبرها على تخفيض أسعارها.

وأشار إلى عدم التفكير في بلاده حول ما اقترحته النمسا وفرنسا لعدم وضوح مدى اتفاق هذه الاقتراحات مع القوانين في فرنسا والنمسا.

وهدد وزير المالية الفرنسي تيري بريتون شركات النفط باتخاذ موقف متشدد حول ارتفاع البنزين لتخفيف هذه الزيادة على المستهلكين. وتوعد وزير المالية النمساوي كارل هاينز جراسر شركات النفط بتطبيق ضريبة خاصة عليها. ولجأت شركات النفط في فرنسا والنمسا إلى تخفيض أسعارهما مؤخرا.

ورفضت حكومة المستشار الألماني غيرهارد شرودر قبل أيام من إجراء الانتخابات الألمانية عقد قمة طارئة للطاقة مع الشركات لعدم وجود ضرورة لذلك مشيرة إلى نجاحها في توسيع استخدام الطاقات البديلة وتحرير قطاع الطاقة وإيقاف المفاعلات النووية مرحليا.

المصدر : وكالات