أرباح يو بي أس السويسري تتجاوز 3 مليارات دولار

مصرف يو بي إس يستقطب 15.26 مليار دولار في مجال إدارة الثروات بالربع الثاني من العام الحالي (الفرنسية-أرشيف)

تامر أبو العينين-سويسرا

أعلن مصرف "يو بي إس" السويسري ارتفاع حصيلة أرباحه في النصف الأول من العام الحالي إلى 3.79 مليارات دولار، إذ ساعدت زيادة أرباحه بنسبة 5% بالربع الثاني من العام على هذه الزيادة متجاوزا أرباح نفس الفترة من السنة الماضية.

ولكن معاملات المصرف المالية تراجعت في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 13% مقارنة مع الربع الأول منه، وإن كانت تزيد بنسبة 9% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقد نجح المصرف في اجتذاب 23.84 مليار دولار خلال تعاملاته المصرفية في الربع الثاني من العام الجاري، من بينها 15.26 مليارا في مجال إدارة الثروات، وهو القطاع الذي يعول عليه البنك كثيرا في معاملاته، ليصل إجمالي المبالغ التي نجح في استقطابها من هذا المجال 33.11 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام.

"
"يو بي إس" يدير ثروات تبلغ 2026.22 مليار دولار وتعود النسبة الكبرى منها إلى مودعين أجانب
"
ويدير "يو بي إس" ثروات تبلغ بشكل إجمالي 2026.22 مليار دولار وتعود النسبة الكبرى منها إلى مودعين أجانب.

أما في مجال الاستثمارات فقد نجح المصرف في زيادة المبالغ المستخدمة في هذا القطاع بنسبة 12% في النصف الأول من العام الحالي، رغم عدم تحقيقها المردود المتوقع بسبب توتر أسواق تجارة العملة وارتفاع أسعار النفط.

ومن بين المشروعات الطموحة التي يعول عليها أكبر مصرف سويسري في توسيع أنشطته وزيادة أرباحه التعاون المزمع مع "بنك أوف تشاينا"، حيث يرغب المصرف السويسري في أن يصبح واحدا من كبار المساهمين فيه، بعد أن أعربت إدارة "يو بي إس" عن أن اليابان والصين تقعان على رأس اهتماماتهما المستقبلية.

وأعربت سوق الأوراق المالية في زيورخ عن خيبة أملها من تلك النتائج التي وصفها المراقبون بالمتواضعة، مقارنة مع الشهرة العالمية التي يتمتع بها مصرف "يو بي إس"، إلا أن إدارة البنك تقول إن الأوضاع المالية في العالم غير مستقرة، وهو ما ينعكس تلقائيا على الساحة المالية السويسرية، التي لم تتأثر البنوك فيها بقدر كبير مثلما هو الحال في دول أخرى.

وبلغت قيمة سهم "يو بي إس" في سوق الأوراق المالية في زيورخ عقب الإعلان عن نتائج أرباحه 82.64 دولارا بزيادة 22% عما كانت عليه في نفس هذا الوقت من العام الماضي.

وكان "يو بي إس" قد حقق عام 2004 أرباحا بلغت 6.36 مليارات دولار في رقم قياسي يحققه المصرف للمرة الأولى منذ العام 2000.

_______________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة