النفط يرتفع لمستوى قياسي جديد فوق 67 دولارا

مخزونات البنزين هبطت 3.2 ملايين برميل في الولايات المتحدة (رويترز-أرشيف)
قفزت أسعار النفط العالمية مسجلة مستوى قياسيا مرتفعا جديدا فوق 67 دولارا في ختام التعاملات الأربعاء بعد أن أضيف الهبوط غير المتوقع لمخزونات البنزين الأميركية إلى المخاوف من أن تضرب عاصفة تتكون في البحر الكاريبي منصات إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك.

كما زادت أنباء رفض برلمان إيران الشخص المرشح لتولي منصب وزير النفط، حالة عدم اليقين في السوق ووضعت علامة استفهام كبيرة بشأن سياسة النفط في ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك.

فقد ارتفع النفط الخام الأميركي إلى 67.40 دولارا وهو أعلى مستوى بلغته منذ بلغ 67.10 قبل 12 يوما بعد أن أظهرت بيانات أن مخزونات البنزين الأميركية هبطت 3.2 ملايين برميل الأسبوع الماضي. وزاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في بورصة البترول الدولية بلندن 1.35 دولار إلى 66 دولارا للبرميل.

جاء ذلك بعد أن أظهر تقرير حكومي أسبوعي أن مخزونات الولايات المتحدة من البنزين هبطت أكثر مما كان متوقعا الأسبوع الماضي إذ قللت المصافي من إنتاجها. وكان استطلاع لآراء المحللين تنبأ بهبوط مخزونات البنزين 1.1 مليون برميل.

وقال جيم ريتربوش المحلل في مؤسسة ريتربوش إن هبوط مخزون البنزين يعد عامل صعود لا شك، مشيرا إلى أن الهبوط أكبر كثيرا مما كان متوقعا.

في غضون ذلك تراقب السوق أيضا العاصفة الاستوائية كاترينا التي تتجمع فوق الباهاما وتتجه نحو الطرف الجنوبي لفلوريدا ومنطقة إنتاج النفط الأميركي في خليج المكسيك.

وقال كيفين نوروش من مؤسسة باركليز كابيتال إن فترة الذروة للأعاصير تكون في العادة من أغسطس/آب إلى سبتمبر/أيلول، وإن سوق النفط تخشى من احتمال حدوث نقص للإنتاج متصل بالأحوال الجوية خلال الأسابيع القادمة.



المصدر : وكالات