الشال: تراجع سوق الدوحة بسبب حركة تصحيحية

محمد طارق-الدوحة
قالت مؤسسة الشال للخدمات الاقتصادية إن حركة تداول الأسهم بسوق الدوحة للأوراق  المالية شهدت خلال الشهر الماضي انخفاضا ملحوظا بجميع مؤشراتها الرئيسية، وتراجعا بكل من قيمة الأسهم المتداولة وكمية الأسهم وعدد الصفقات المبرمة وقيمة المؤشر العام.
 
كما رصدت المؤسسة في تقريرها الأسبوعي انخفاض أسعار أسهم الشركات الـ 31 المتداولة في البورصة. وتزامن هذا التراجع مع السماح لغير القطريين بالاستثمار منذ بداية الشهر الماضي.
 
وبلغ مؤشر الشال للبورصة القطرية نهاية أبريل/نيسان 1.675 بانخفاض نحو 25% بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه, وبارتفاع 67.6% منذ بداية العام الحالي.
 

وقد أعرب مدير الخدمات الاستشارية بمكتب الشال بالدوحة كميل رافائيل عن اعتقاده بأن حركة التداول بسوق الدوحة سجلت نشاطا ملحوظا في الربع الأول من العام الحالي، حيث شهدت السوق ارتفاعا شاملا لأسعار الأسهم بلغ نحو 112.5% خلال هذا الربع بينما انخفض سعر سهم شركة واحدة فقط . 

 

حركة تصحيحية
وأضاف رافائيل بمقابلة مع الجزيرة نت أنه ربما كان من  أهم أسباب الارتفاع القرار بالسماح لغير القطريين بالاستثمار وما نتج عن هذا الإعلان من تنشيط لحركة التداول في السوق, إضافة إلى أنه منذ بداية العام الحالي أعلنت الشركات عن أرباحها المالية السنوية والتي شهدت تحسنا ملحوظا عن أرباح العام الذي سبق.

 

وكانت 14 شركة من الشركات المدرجة قد أعلنت عن توزيع أسهم منحة، في حين تم تداول كل أسهم هذه المنحة في السوق المالي مما أدى إلى ارتفاع السيولة في السوق المالي.



 

وأوضح مدير الخدمات الاستشارية بمكتب الشال أنه تزامن مع دخول غير القطريين أوائل الشهر الماضي، حركة تصحيح ذهبت بنصف مكاسب الربع الأول البالغة نحو 123 %.

 
وكان أداء سوق الدوحة للأوراق المالية قد سجل تراجعا للأسبوع المنتهي بالخامس من الشهر الجاري, فانخفضت مؤشرات كل من قيمة وكمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات المبرمة والمؤشر العام. 
 
وكانت قراءة مؤشر الشال وهو مؤشر قيمة نهاية الخميس الماضي نحو 1.564 نقطة بانخفاض 6.65% عن إقفال الأسبوع  الذي سبقه, كما أن مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية انخفض  بنسبة 4.88 % عن إقفال الأسبوع الذي سبقه وأقفل على 8.930 نقاط نهاية الخميس.
 
أما قيمة الأسهم  المتداولة فقد انخفضت بنسبة 30.57% لتصل إلى 1.092.178.316 ريالا مقابل1.572.976.470 ريالا للأسبوع الذي سبقه.
 
واحتل القطاع الصناعي المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة حيث بلغت نسبته 62.67%, تلاه القطاع المالي بنسبة 26.89% ثم قطاع المنافع بنسبة 5.12%.

_______________

الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة