عـاجـل: رويترز عن بومبيو: أردوغان يتحمل مسؤولية عدم الاستقرار في المنطقة

بحر العلوم يتعهد بزيادة النفط العراقي ومواجهة الفساد

بحر العلوم أكد أنه سيركز على توفير المشتقات النفطية (الفرنسية)
تعهد وزير النفط العراقي الجديد إبراهيم بحر العلوم اليوم بالعمل على زيادة الإنتاج النفطي العراقي وإيجاد حل لازمة المشتقات النفطية داخل البلاد إضافة إلى مكافحة الفساد.

وقال بحر العلوم الذي كان عضوا بالحكومة الانتقالية بعد الغزو الأميركي للعراق في مؤتمر صحفي إنه سيعمل على زيادة إنتاج النفط كي يعود إلى معدلاته السابقة بواقع 1.750 مليون برميل في اليوم.

وأضاف أن القضية المحورية الأخرى هي العمل على إنهاء معاناة الشعب العراقي من خلال تحقيق متطلباته من المشتقات النفطية وإنهاء الأزمات في هذا الصدد.

وأكد بحر العلوم أنه سيعمل على أن يستعيد العراق دوره في السوق النفطية العالمية والمساهمة الفاعلة في عملية استقرار الأسعار وزيادة الإنتاج منوها بأنه عضو مؤسس في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

ووعد الوزير العراقي بتطوير علاقات العراق مع الدول الإقليمية من أجل استقرار العراق وتمتين العلاقات مع الشركات النفطية العالمية من أجل مصلحة الشعب العراقي.

وتقدر كميات النفط المصدرة من جنوب العراق بنحو 1.6 مليون برميل يوميا في حين كان العراق يصدر نحو مليوني برميل يوميا قبل الاجتياح الأميركي للبلاد في مارس/آذار 2003.

وتتكرر الهجمات ضد المنشآت النفطية في شمال العراق, مما يعرقل عمليات التصدير التي تتم بواسطة خط الأنابيب الذي ينتهي في مصب جيهان التركي على البحر المتوسط.

وتسببت هذه الهجمات بخسائر مادية تراوحت بين سبعة وثمانية مليارات دولار بحسب الحكومة العراقية.

المصدر : وكالات