الكويت تستثمر 4 مليارات دولار في تطوير قطاع النقل

قالت الكويت إنها تعتزم استثمار أكثر من أربعة مليارات دولار في تطوير مشروعات البنية الأساسية لقطاع النقل وتطوير مشروعات قائمة خلال السنوات القليلة المقبلة.
 
وقال وكيل الوزارة لمشروعات الطرق عبد اللطيف الدخيل إن المشروعات الجديدة تشمل جسرا علويا بطول 36 كيلومترا من مدينة الكويت إلى الصبية بكلفة تتراوح بين 400 و500 مليون دينار أي ما يصل إلى  1.7 مليار دولار.
 
وأوضح الدخيل على هامش مؤتمر تنظمه مجلة ميدل إيست إيكونوميك دايجست (ميد) عن فرص الاستثمار في المشروعات الكبرى في الكويت أن مشروعا ثانيا يشمل إقامة طريق سريع بطول 72 كيلومترا من مدينة الصبية المقرر إقامتها إلى الشمال بكلفة تصل إلى نحو 85 مليون دينار.
 
وقال الدخيل إن المشروعات الحالية للبنية التحتية للطرق تتجاوز كلفتها مليار دينار على مدى السنوات الخمس المقبلة.
 
وستطرح أول مناقصات للمشروعات في يوليو/ تموز عندما يتم دعوة الشركات العاملة في الكويت لتقديم عروضها لمشروع طريق الصبية الذي سيقام على ثلاث مراحل كل منها تزيد على 20 كيلومترا.
 
وبفضل تدفق إيرادات النفط مع ارتفاع أسعاره وتحرر الكويت من التهديد الأمني الذي كان نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يمثله شرعت الكويت في تنفيذ مشروعات بمليارات الدولارات تأمل أن تساعدها في استعادة مكانتها كمركز تجاري في منطقة الخليج.
 
ومن هذه المشروعات مرفأ بحري رئيسي في جزيرة بوبيان قبالة الصبية على أن يكون جاهزا لاستقبال السفن بنهاية العام 2008 ومركز سياحي في جزيرة فيلكة التاريخية. كما تعتزم الحكومة بناء مدينة تتسع لـ500 ألف نسمة في الصبية للمساهمة في تخفيف ازدحام مدينة الكويت وضواحيها.


المصدر : رويترز