عـاجـل: الخارجية الروسية: تسوية الأوضاع في سوريا ممكنة من خلال سيطرة دمشق على كل الحدود السورية التركية

مسؤول إسرائيلي يستبعد انفصالا اقتصاديا عن قطاع غزة

ميشلب يقترح مواصلة إسرائيل تزويد قطاع غزة بالكهرباء (أرشيف)
استبعد مسؤول عسكري إسرائيلي في تقرير كشف اليوم الثلاثاء إمكانية تحقيق انفصال اقتصادي كامل بين إسرائيل وقطاع عزة عقب الانسحاب المزمع مه منتصف أغسطس/آب المقبل.

واقترح تقرير أعده منسق الأنشطة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية الجنرال يوسف ميشلب أن يسمح لـ15 ألف فلسطيني من القطاع بالعمل يوميا في إسرائيل خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى جانب 20 ألفا من الضفة الغربية.

واشتمل التقرير الذي كشفت الإذاعة الإسرائيلية عن مضمونه اقتراح ميشلب مواصلة إسرائيل تزويد قطاع غزة بالكهرباء ونقل 400 هكتار من البيوت الزجاجية التي أنشئت في مستوطنات المنطقة إلى الفلسطينيين.

كما اقترح الجنرال ميشلب وعسكريون آخرون تدمير منازل المستوطنين وإقامة ناد صيفي في مستوطنة نافيه دكاليم جنوب قطاع غزة مع تحريك النشاط الاقتصادي في منطقتي بيت حانون (إيريز) والمنطار (كارني) الصناعيتين.

وسلم التقرير إلى رئيس الحكومة الفلسطينية أحمد قريع ونال دعم البنك الدولي ورئيسه السابق جيمس وولفنسون الذي عين ممثلا خاصا للجنة الرباعية للإشراف على المساعدة الاقتصادية لقطاع غزة بعد انسحاب إسرائيل منه. ويعرض التقرير على وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز لاحقا.

وأعرب معلق الإذاعة عن اعتقاده بأن تقرير ميشلب يؤكد استحالة تحقيق فصل كامل وأحادي الجانب بين إسرائيل والقطاع.

وأشارت أرقام مكتب الجنرال الإسرائيلي إلى ارتفاع قيمة المبادلات بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية بنسبة 25% العام الماضي حيث بلغت ملياري شيكل (2.3 مليار دولار)، وهو مستوى يعادل ما كانت عليه قبل انطلاقة انتفاضة الأقصى في سبتمبر/أيلول 2000.

من جهة أخرى أعلنت مصادر فلسطينية عن عدة لقاءات سياسية تبدأ غدا الأربعاء بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلى بهدف تنسيق خطة الانسحاب من غزة.

وأشارت المصادر إلى اجتماع بين وزير الشؤون المدنية الفلسطيني محمد دحلان والوزير الإسرائيلي حاييم رامون.

المصدر : وكالات