قطر للبترول وإكسون موبيل تقيمان مشروعا للبتروكيمياويات

عبد الله بن حمد العطية (الفرنسية)
وقعت شركة قطر للبترول وشركة (إكسون موبيل) الأميركية  بالأحرف الأولى على اتفاق لإقامة مصنع بتروكيمياويات بتكلفة ملياري دولار في مدينة رأس لفان الصناعية في قطر. وينتظر توقيع خطاب نوايا في يوليو/تموز القادم.
 
وقال وزيرالطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية إنه تم الاتفاق على المبادئ الأساسية للاتفاق. وأضاف أنه ينتظر توقيع اتفاق نهائي في العام المقبل لإقامة المصنع المقرر أن ينتج 1.6 مليون طن سنويا من منتجات الإثيلين بدءا من عام 2011.
 
وسيستخدم مجمع البتروكيمياويات المقرر إقامته غاز الإيثان من مشروعات غاز جديدة في حقل الشمال القطري العملاق ويورد إنتاجه إلى آسيا وأوروبا.
وترتبط إكسون وقطر للغاز بعلاقة قوية حيث تنوي شركة النفط الأميركية العملاقة استثمار ما يقرب من 20 مليار دولار في مشروعات لإنتاج الغاز الطبيعي المسال ومشروعات أخرى لتحويل الغاز إلى سوائل.
 
تجدر الإشارة إلى أنه تم في باريس في الشهر الماضي  التوقيع على اتفاقيات بين قطر للبترول وعدد من الشركات الفرنسية لبناء مصنع لإنتاج 1.3 مليون طن سنويا من الإثيلين والتوسع في إنتاج البولي إثيلين الخطي منخفض الكثافة والبولي إثيلين عالي الكثافة ليصل إلى 1.55 مليون طن سنويا.
 
ومن المتوقع أن يصل إنتاج قطر من هذه المواد الكيمياوية إذا ما تم التوقيع النهائي على الاتفاقية الجديدة بين قطر للبترول وإكسون موبيل إلى حوالى 2.8 مليون طن سنويا مع بداية عام 2011.
المصدر : وكالات