أوروبا تطالب الصين بتخفيض صادرات المنسوجات

انتشار المنسوجات الصينية في العالم بسبب رخصها بات يواجه  تضييقا (رويترز)
طلب الاتحاد الأوروبي من الصين الخميس اتخاذ إجراء فوري لتخفيض مبيعات المنسوجات والملابس إلى الدول الأعضاء الـ 25 في الاتحاد، أو مواجهة إجراء قانوني من قبل منظمة التجارة العالمية.

وأعرب المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون عن رضاه إزاء ما أوردته تقارير بأن بكين تعتزم اتخاذ مثل هذه الإجراءات، بعد تزايد شكوى دول الاتحاد من تضرر صناعة المنسوجات لديها.
 
وأبلغ ماندلسون البرلمان الأوروبي أنه يرحب ببيان رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الذي أشار فيه إلى أن بلاده تخطط لاتخاذ إجراءات قوية للحد من الارتفاع بصادرات المنسوجات إلى الاتحاد.
 
وقال إنه من المهم أن تشرح بكين بالتفصيل نوع الإجراءات الإضافية التي تنوى اتخاذها، وما هي النتائج المحتملة لتلك الخطوة على التدفقات التجارية المستقبلية.
 
وحث المفوض الأوروبي قطاع المنسوجات بدول الاتحاد على إجراء تعديلات هيكلية للتكيف مع المنافسة من جانب هذا العملاق الاقتصادي الآسيوي.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية قررت الشهر الماضي فتح تحقيق بشأن ارتفاع المبيعات من سبع فئات من المنسوجات والملابس الصينية، والتي يقول صانعو المنسوجات والحكومات بإسبانيا وفرنسا وإيطاليا إنها تلحق ضررا بالغا بقطاع المنسوجات بالاتحاد الأوروبي.   

المصدر : وكالات