عـاجـل: مراسل الجزيرة: إسقاط طائرة إسرائيلية مسيرة عند الحدود اللبنانية الجنوبية

صندوق النقد يقرض تركيا 10 مليارات دولار

منح صندوق النقد الدولي تركيا اعتمادا جديدا تبلغ قيمته 10 مليارات دولار لدعم برنامجها الاقتصادي.
 
وقال المسؤول عن تركيا في صندوق النقد الدولي رضا موغادام إنه بمقتضى الاتفاق من المقرر أن تحصل تركيا على 837.5  مليون دولار على الفور في حين ستحصل على بقية قيمة القرض عبر 11 قسطا.
 
يشار إلى أن صندوق النقد منح تركيا 30 مليار دولار منذ عام 1999.
ويترافق منح هذا الاعتماد المسمى ستاند باي مع برنامج جديد للإصلاحات الاقتصادية والمالية تعهدت الحكومة التركية بالقيام به ويرمي إلى تحقيق نسبة نمو تصل إلى 5% سنويا وخفض عجز الحسابات الجارية بمعدل 4.4% من الناتج القومي الإجمالي, فيما يفترض أن يتم خفض التضخم إلى 8% في 2005.
 
وكانت تركيا وقعت اتفاق التمويل الجديد في ديسمبر/كانون الأول الماضي لكن صندوق النقد الدولي حجب موافقته بسبب تأجيل إصلاحات في قطاعات الضرائب والبنوك والتأمينات الاجتماعية.
 
وأعرب المدير العام للصندوق رودريغو راتو عن ارتياحه للأداء الاقتصادي لتركيا الذي كان الأقوى منذ فترة طويلة. وذكر بأن متوسط النمو بلغ 8% خلال السنوات الثلاث الأخيرة فيما تدنى التضخم إلى ما دون 10%, وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من 30 عاما.
 
وأضاف راتو أن التعهدات التي اتخذتها الحكومة التركية للسنوات الثلاث المقبلة, كالحفاظ على هدف تحقيق فائض (بمعزل عن خدمة الدين) بنسبة 6.5% من الناتج القومي الإجمالي سيخفض كثيرا من الدين ويساعد على احتواء العجز في الحسابات الجارية.
المصدر : وكالات