عـاجـل: المندوب التركي في مجلس الأمن: النظام السوري وحلفاءه يسعون إلى جر تركيا إلى حرب قذرة

النقد الدولي يحذر من مخاطر الفائدة المرتفعة وانخفاض الدولار

رأى صندوق النقد الدولي اليوم أن رفع أسعار الفائدة بقدر أكبر من المتوقع في الأجل الطويل أو انخفاض الدولار بشدة يمثل مخاطر على النظام المالي الذي يشهد أفضل مرونة منذ فترة طويلة.

وحث الصندوق في تقريره عن الاستقرار المالي العالمي البنوك المركزية على مواصلة العمل على رفع أسعار الفائدة تدريجيا إلى مستوى حيادي للمساعدة في التخفيف من حدة المخاطر المحتملة من فائض السيولة.

وحذر صندوق النقد من حدوث حركة تصحيحية غير منظمة وخاصة إذا انحسرت رغبة بنوك آسيا المركزية في الاحتفاظ بالعملة الأميركية يمثل خطرا مستمرا على الاستقرار.

من ناحية أخرى ارتفع الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى منذ خمسة أشهر مقابل الين الياباني وأعلى مستوى منذ شهرين أمام اليورو اليوم تدعمه توقعات باحتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية بوتيرة أسرع للحيلولة دون ارتفاع التضخم.

ومن المقرر أن يتحدث رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) آلان غرينسبان عن قطاع الطاقة في وقت لاحق اليوم.

وحتى الآن انتهج مجلس الاحتياطي الاتحادي نهجا تدريجيا في رفع أسعار الفائدة لاحتواء الضغوط التضخمية مستقبلا رغم أن أغلب المحللين يتفقون أنه مازال هناك مجال لرفع الفائدة قبل أن تصل إلى مستوى حيادي لا يزيد من نشاط الاقتصاد ولا يقيده.

كما رأى صندوق النقد الدولي في تقريره أن استمرار أسعار السلع الأولية والنفط مازال يمثل خطرا على الاستقرار المالي. لكن نائب مدير الصندوق لشؤون أسواق المال العالمية هونغ تران قال إن أثر ارتفاع أسعار النفط كان "محدودا جدا".

المصدر : وكالات