عـاجـل: وزير شؤون القدس للجزيرة: سلطات الاحتلال أجبرتني على ارتداء كمامة ملوثة ولعيها دماء أثناء اعتقالي يوم الجمعة

قطر تبرم اتفاقا بـ800 مليون دولار لتكسير الإثيلين

عبد الله العطية
أبرمت الحكومة القطرية خطاب نوايا مع شركة تكنيب الفرنسية لخدمات حقول النفط في اتفاق بلغت قيمته 800 مليون دولار لتشييد وحدة لتكسير الإثيلين في قطر تبلغ طاقتها السنوية 1.3 مليون طن.
 
وقالت تكنيب التي ستقدم خدمات الأعمال الهندسية والمشتريات المتعلقة بعمليات التشييد إنها وقعت الخطاب مع قطر للبترول وشركات شيفرون فيليبس كيميكال وقطر للبتروكيماويات وتوتال بتروكيميكالز.
 
وستكون وحدة تكسير الإثيلين -وهي واحدة من أكبر الوحدات في العالم- مملوكة لشركة قطر للبتروكيماويات بالاشتراك مع شركة توتال بتروكيميكالز من خلال مشروعهما المشترك ولشركة قطر للبترول بالاشتراك مع شيفرون فيليبس من خلال مشروعهما المشترك.
 
وقال النائب الثاني لرئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية خلال مراسم التوقيع إنه ينتظر قيام المشروعين المشتركين بمنح عقود الأعمال الهندسية التي يتوقع أن تبلغ قيمتها 2.6 مليار دولار في يونيو/حزيران وأكتوبر/تشرين الأول المقبلين على الترتيب.
 
وأكد العطية أنه سيتم تشييد واحدة من أبرز وحدات التكسير في عالم البتروكيماويات، معربا عن أمله في أن تصبح قطر رائدة في هذا المجال.
 
وينتظر أن يبدأ تشغيل وحدة تكسير الإثيلين في مدينة رأس لفان الصناعية منتصف العام 2008.
 
وأشار الوزير القطري إلى أن قطر وشركة أركيما المعنية بصناعة الكيماويات التابعة لشركة توتال اتفقتا أيضا مبدئيا على صفقة حجمها 500 مليون دولار لزيادة إنتاج شركة قطر للفينيل إلى الضعف بحلول العام 2009.
المصدر : وكالات