إسرائيل توقع اتفاقية غاز مع مصر الثلاثاء المقبل

شارون سعى طويلا لشراء الغاز من مصر رغم معارضة في الائتلاف (الفرنسية-أرشيف)
توقع إسرائيل الأسبوع المقبل صفقة غاز مع مصر طال انتظارها بقيمة 2.5 مليار دولار، تستورد بموجبها تل أبيب الغاز الطبيعي المصري لمدة 15 عاما.

وأعلنت متحدثة باسم وزير البنية الأساسية الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر أن الوزير سيزور القاهرة الثلاثاء المقبل، ليلتقي الرئيس حسني مبارك ويوقع الاتفاق الذي يتم الإعداد له منذ أربع سنوات.

وتتضمن الصفقة بيع مصر 1.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا إلى إسرائيل اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2006، ليبلغ إجمالي المبيعات 25 مليار متر مكعب مع خيار لتمديد مدة الاتفاق لخمس سنوات.

وكانت شركة إسرائيل إلكتريك كورب المملوكة للحكومة وافقت على اتفاق مع شركة الشرق المتوسط للغاز -وهي شركة مصرية إسرائيلية خاصة- لشراء الغاز الطبيعي من مصر، إلا أن الموافقة السياسية لم تتم لفتور علاقات البلدين خلال فترة الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وحاول رئيس وزراء إسرائيل أرييل شارون لمدة طويلة شراء غاز من مصر التي وقعت أول معاهدة سلام عربية معها عام 1979، رغم معارضة وزراء بالائتلاف الإسرائيلي الحاكم للاعتماد الزائد على القاهرة.

وسيتم تزويد إسرائيل بالغاز المصري عن طريق خط للغاز من مصر، إلى مدينة عسقلان الإسرائيلية على ساحل البحر المتوسط تقيمه الشرق المتوسط للغاز.

المصدر : رويترز