الصندوق الدولي يقدّر نمو الاقتصاد العالمي بـ4.3%

 

توقع صندوق النقد الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي إلى 4.3% خلال العام الحالي مع استرداد قوة الدفع في عام 2006 رغم ما تمثله أسعار النفط من خطر متنام على التوقعات.

وأوضح الصندوق قي تقرير حول التوقعات الاقتصادية نصف السنوية أن الاقتصاد العالمي بدأ بالعودة إلى وتيرة أبطأ ولكنه أكثر قدرة على الاستمرار عقب ارتفاعه بنسبة 6% في أواخر عام 2003 وأوائل العام الماضي وكان أسرع معدل نمو منذ ثلاثة عقود.

وأشار إلى أن انتعاش منطقة اليورو واليابان واستمرار النشاط في القوى الاقتصادية الناشئة في آسيا سيزيد النمو إلى 4.4% في العام المقبل.

وقال الصندوق إن النمو العالمي بدأ يصبح أكثر تفاوتا حيث لايزال النمو معتمدا على الولايات المتحدة والصين بينما يسود الشعور بخيبة الأمل لأداء اقتصاد أوروبا واليابان.

وحذّر من مخاطر تراجع أكبر في النمو من مخاطر التحسن في الاقتصاد العالمي مشيرا إلى أن أسعار النفط المرتفعة تشكل خطرا يجب عدم تجاهله.

كما حذّر الصندوق من مخاطر وقوع هجمات إرهابية تصبح معها الأوضاع أصعب في أسواق المال في حال ارتفعت أسعار الفائدة الأميركية بشدة وأدت إلى الإضرار بالطلب المحلي.

وتوقع أن يؤدي تحسن مستويات المعيشة في الصين والهند وغيرهما من الدول النامية إلى زيادة الطلب العالمي على النفط وخاصة لاستهلاك السيارات والشاحنات.

وقدّر أن زيادة في أسعار النفط بمبلغ خمسة دولارات قد تخفض الناتج المحلي الإجمالي للعالم نحو 0.3%.

المصدر : وكالات