بوش يختار صديقه بورتمان ممثلا للتجارة الأميركية

بوش أثناء تسمية بورتمان ممثلا للتجارة (الفرنسية)
اختار الرئيس الأميركي جورج بوش صديقه وعضو الكونغرس روب بورتمان لمنصب ممثل الولايات المتحدة التجاري خلفا لروبرت زوليك الذي انتقل إلى وزارة الخارجية.

وقال بوش إن هذا الاختيار يأتي في إطار الحفاظ على النمو الاقتصادي وتوفير الوظائف والاحتياج إلى فتح الأسواق أمام المنتجات الأميركية.

وأضاف أن بورتمان يعلم أن المزارعين والعمال في الولايات المتحدة يمكنهم التكامل مع أي جهة في أي وقت وأي مكان "طالما كانت قواعد التجارة عادلة".

وأسهم بورتمان في حملة إعادة انتخاب بوش، كما أنه عضو نشط عن الحزب الجمهوري في لجان الكونغرس الخاصة بالتجارة والضرائب.

ويأتي تعيين بورتمان فور مصادقة مجلس الشيوخ على تنفيذ برامج تحرير التجارة وإبرام المزيد من الاتفاقيات الثنائية. وتواجه الممثل التجاري الجديد عدة مسائل معقدة أبرزها حشد تأييد المشرعين لمنطقة تجارة حرة بين الأميركيتين.

موازنة 2006
من ناحية أخرى صادق مجلسا الشيوخ والنواب الأميركيان على نسختين منفصلتين لمشروع قانون موازنة عام 2006 المقدرة بأكثر من 2600 مليار دولار، في حين شكلت النفقات الاتحادية أبرز نقاط الاختلاف بين نسختي المجلسين.

فقد رفض مجلس الشيوخ طلب البيت الأبيض خفض الإنفاق على برامج التأمين الاجتماعي والرعاية الصحية. غير أن نسخة النواب من ميزانية 2006 تجاوبت مع الطلبات التي قدمها الرئيس جورج بوش مطلع هذا العام. 

المصدر : وكالات