مصر تصدر عشرة ملايين طن غاز عام 2006

فهمي يوقع اتفاق إنشاء أنبوب غاز مشترك مع وزراء لبنان وسوريا (أرشيف)
قال وزير البترول المصري إنه يتوقع أن ترتفع احتياطيات بلاده من الغاز بنسبة 7.5% تقريبا هذا العام، وأن تصل صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى عشرة ملايين طن بحلول العام 2006 مع بدء تشغيل وحدات جديدة لإسالة الغاز.
 
وقال سامح فهمي إن محادثات جرت مع شركة بريتيش بتروليوم (بي.بي) البريطانية لبناء مصنع جديد للغاز المسال بالإفادة من بعض الاحتياطيات التي تم اكتشافها في الآونة الأخيرة.
 
وكانت الاحتياطيات المؤكدة لمصر بلغت العام الماضي 66 ترليون قدم مكعب, وقال فهمي إنه من المتوقع إضافة أربعة أو خمسة ترليونات قدم مكعب للاحتياطيات لكي تصل هذا العام لما بين 70 و71 ترليون قدم مكعب.
 
وبدأت مصر مؤخرا تصدير الغاز المسال من مصنع للإسالة بدمياط يستهدف الأسواق الأوروبية والأميركية حيث يشتد الطلب على الغاز. وقال فهمي إنه تم نقل شحنات إلى إسبانيا وفرنسا ومن المتوقع أن تتجه شحنة للسوق الأميركية قريبا.
 
وأشار فهمي إلى أن مصر يمكنها أن تكون بنهاية العام الجاري في وضع يؤهلها لتصدير ما لا يقل عن عشرة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا بدءا من العام المقبل. كما أنه من المتوقع أن ترتفع هذه الكمية لتصل إلى 18 مليون طن على الأقل عام 2008 أو منتصف 2009.
 
وأضاف أن مصر أجرت مباحثات مع مجموعة  بي.جي البريطانية للنفط والغاز بشأن إقامة وحدة ثالثة في رشيد حيث تشارك المجموعة في وحدتين لإسالة الغاز يبدأ تشغيلهما قريبا.

وبالإضافة إلى الغاز تنتج مصر حوالي 600 ألف برميل يوميا من النفط الخام. وقال فهمي إن بلاده تأمل أن يستقر الإنتاج على هذا المعدل لمدة خمس سنوات رغم مؤشرات على تراجعه.
 
وقال إن بلاده تسعى لزيادة المكثفات (وهي منتجات وقود من الغاز) ليصل إنتاج مصر الإجمالي من النفط إلى 700 ألف برميل في اليوم.


المصدر : رويترز