تقدم سريع في مباحثات واشنطن التجارية مع عمان والإمارات

قالت الولايات المتحدة إنها تحقق تقدما سريعا في مباحثاتها للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع كل من سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وإنه قد يتم التوصل لاتفاق خلال شهور.
 
وأضافت مساعدة الممثل التجاري الأميركي كاثرين نوفيلي إنها تأمل في إبرام الاتفاقيتين وتوقيعهما قبل نهاية العام الجاري, وقد يتم ذلك مبكرا بسبب السرعة التي تسير بها الإجراءات.
 
وأجرى مفاوضون تجاريون أميركيون جولة أولى من المحادثات التجارية مع الإمارات الأسبوع الماضي ومع عمان في مطلع الأسبوع. ومن المقرر إجراء جولة ثانية مع كل من الدولتين في واشنطن في النصف الثاني من أبريل/ نيسان.
 
ويبلغ حجم التجارة بين الولايات المتحدة والدولتين نحو ستة مليارات دولار سنويا أغلبها مع الإمارات ثالث أكبر سوق للولايات المتحدة في الشرق الأوسط بعد إسرائيل والسعودية.
 
وتستورد الولايات المتحدة منتجات الوقود والملابس والمنسوجات من البلدين وتصدر لهما الآلات والطائرات والسيارات وسلعا زراعية واستهلاكية.
ويمثل الاتفاقان المقترحان مع عمان ولإمارات جزءا من مبادرة إدارة الرئيس جورج بوش التي تهدف إلى إقامة منطقة للتجارة الحرة في الشرق الأوسط بحلول عام 2013.
 
وكانت الولايات المتحدة أبرمت اتفاقات للتجارة الحرة مع إسرائيل والأردن والمغرب. وربما يقر الكونغرس اتفاقا رابعا مع البحرين هذا العام وقالت نوفيلي إن الولايات المتحدة قد تبدأ مباحثات للتجارة الحرة مع الكويت وقطر في وقت لاحق من العام الجاري إذا تحقق تقدم كاف في المباحثات التمهيدية.
 
واختتمت الولايات المتحدة مباحثات التجارة الحرة مع البحرين في نحو أربعة أشهر العام الماضي.
 
المصدر : رويترز