الكهرباء اليونانية تسعى لدخول الأسواق البلقانية

شادي الأيوبي-أثينا
تشارك شركة الكهرباء اليونانية في مسابقة دولية تمكنها من دخول الأسواق البلقانية، وتجري في أبريل/ نيسان المقبل لبيع محطتي توليد كهرباء لبلغاريا مخصصتين لخدمة منطقتي فارنا ودوبوف دول في الشمال الغربي من البلاد.

وتتطلع الشركة اليونانية باهتمام إلى مجال الطاقة في البلقان، وخاصة لأخذ دور الشريك مع شركة إنتاج الطاقة في يوغسلافيا السابقة، وشركة الكهرباء بجمهورية مقدونيا والتي أودعت المناقصات المتعلقة في بنك سويسري كبير.

كما تستعد الكهرباء اليونانية للاشتراك في مناقصات بمجال الطاقة يتم التجهيز لها في رومانيا.

وشاركت الشركة في مناقصة دولية لشراء شركة نقل بحري في بلغاريا سابقا، ولكن مساهمتها لم تكلل بالنجاح لدخول شركة سويسرية بأسعار منافسة.

وترى اليونانية أن هناك الكثير من الفرص للمساهمة والاكتتاب بالبلقان، وأن طاقاتها مستعدة للمساهمة بمشروعات إيجابية فيها تدر الكثير من الأرباح والثقة من قبل الشركاء.

ورغم الأعباء الكبيرة التي ألقيت على الشركة خلال العام الماضي خاصة بسبب الألعاب الأولمبية، فقد ارتفعت أرباحها مقارنة مع عام 2003 بشكل ملحوظ، بينما نجحت في تقليص الديون المستحقة عليها من 5.2 مليارات يورو عام 2002 إلى 3.6  مليارات يورو العام الماضي.

ويؤهل مواصلة الشركة تحقيق الأرباح لعب دور كبير والمخاطرة بالخروج إلى السوق الإقليمي، لاسيما أن مساهماتها داخل اليونان عام 2005 تتجاوز800 مليون يورو.

_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : غير معروف