سوروس: تحول مصدري النفط لليورو يضر بالدولار

عزا المستثمر الملياردير جورج سوروس انخفاض العملة الأميركية إلى خطوات بعض مصدري النفط في الشرق الأوسط وروسيا لتحويل عائدات نفطهم من الدولار إلى اليورو، كما رأى أن صعود أسعار النفط سيدفع الدولار لانخفاضات أخرى.

وأوضح سوروس في منتدى جدة الاقتصادي أن تراجع الدولار سيساعد في خفض العجز التجاري وعجز ميزان المعاملات الجارية في الولايات المتحدة محذرا من أن هبوطه عن حد معين سيضر الأسواق بشدة.

وأشار إلى تحويل البنوك المركزية في الدول المصدرة للنفط الدولارات إلى يورو موضحا دور روسيا المهم في هذا المجال مما أفرز الضعف الراهن في سعر الدولار.

ورغم عدم توقع سوروس لانخفاض الدولار مجددا فإنه ربط مصير العملة الأميركية بأسعار النفط، حيث إنه كلما ارتفع سعر النفط زاد ضعف الدولار.

وكانت أسعار النفط قفزت لمستويات قياسية مرتفعة وصلت 55.76 دولارا للبرميل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ثم بقيت الأسعار قريبة من 50 دولارا للبرميل أواخر العام الماضي.

وتجاريا استقر سعر الدولار مقابل اليورو في الأسواق الأوروبية اليوم وبلغت العملة الأوروبية 1.3052 دولار وسط توقعات بتعاملات هادئة إذ تغلق أسواق المال الأميركية أعمالها احتفالا بيوم الرؤساء أحد الأعياد الأميركية الوطنية.

المصدر : وكالات