واشنطن تعلن بدء مفاوضات تجارية مع الإمارات وعمان

تبدأ الولايات المتحدة مفاوضات تجارية بشأن مشروع اتفاق للتبادل الحر مع الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في مارس/آذار المقبل.

وأعلنت مساعدة الممثل التجاري الأميركي كاثي نوفيلي أمس الخميس أن المفاوضات ستبدأ مع دولة الإمارات في الثامن من الشهر المقبل ومع سلطنة عمان في الثاني عشر من الشهر نفسه دون تحديد فترة زمنية للتوصل إلى اتفاق.

وأوضحت للصحفيين في واشنطن أن المحادثات ستستغرق الوقت اللازم لإنجاز الاتفاق مبينة أن الاتفاق مع المغرب قد استغرق عاما واحدا بينما لم يستغرق اتفاق مماثل مع البحرين إلا خمسة شهور.

وأشارت نوفيلي إلى أن الهدف من المفاوضات هو تجسيد رؤية الرئيس جورج بوش بشأن إقامة منطقة واسعة من التبادل الحر أميركية شرق أوسطية.

وتأتي الإمارات في المرتبة التاسعة والأربعين بين الشركاء التجاريين للولايات المتحدة حيث وصلت التبادلات التجارية بينهما 6.4 مليارات دولار في عام 2003 وتلي بذلك المبادلات الأميركية مع كل من إسرائيل والسعودية.

وبلغت الصادرات الأميركية إلى الإمارات 3.5 مليارات دولار شاملة معدات وطائرات وعربات وتجهيزات طبية مقابل صادرات إماراتية بقيمة 1.1 مليار دولار من النفط والملابس.

كما تأتي سلطنة عمان في المركز السابع والسبعين ضمن المبادلات التجارية مع الولايات المتحدة والتي بلغت مليار دولار في عام 2003 حسب بيانات مكتب الممثل التجاري الأميركي.

وكانت الولايات المتحدة قد أبرمت اتفاقات تبادل حر في منطقة الشرق الأوسط مع إسرائيل والأردن والبحرين والمغرب.

المصدر : الفرنسية