بروتوكول كيوتو يدخل اليوم حيز التنفيذ

تآكل طبقة الأوزون فوق قارة أنتاركتكا المتجمدة (رويترز)
أعلنت الأمم المتحدة دخول بروتوكول كيوتو بشأن التغيرات المناخية حيز التنفيذ اليوم الأربعاء.

وقد تم التوقيع على بروتوكول كيوتو الذي يعتبر الاتفاق الأكثر إلزاما في ما يتعلق بالبيئة في مدينة كيوتو اليابانية يوم 16 شباط/فبراير 1997.

ويتضمن البروتوكول وسائل تطبيق معاهدة الأمم المتحدة بشأن المناخ والتي تم التوصل إليها عام 1992, وهو لا يشمل سوى الدول الصناعية فيما يكتفي بإلزام دول الجنوب بالإعلان عن انبعاثاتها لهذه الغازات بالأرقام.

وقد صادقت 141 دولة على بروتوكول كيوتو بينها 34 دولة صناعية. ويطالب البروتوكول الدول الصناعية بتخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وخمسة غازات أخرى مسببة للتغيرات المناخية.

وقد رفضت الولايات المتحدة هذا البروتوكول عام 2001, علما بأنها تمثل مصدرا لـ21% من الانبعاثات العالمية لثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى التي تساهم في ارتفاع حرارة الأرض.

وهذه الغازات تنبعث في الجو أثناء احتراق الطاقات الأحفورية أي الفحم الحجري والنفط والغاز. وخفض الانبعاثات يشمل جميع الأنشطة البشرية وليس فقط الصناعات, إضافة إلى وسائل النقل وخصوصا استخدام السيارات والتدفئة.

وبعد رفضه من قبل الولايات المتحدة يعود فضل إنقاذ البروتوكول إلى روسيا التي صادقت عليه يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

المصدر : الفرنسية