إيران تخطط لتصدير 15 مليون طن غاز للهند

مشروع لتصدير الغاز بأنابيب من إيران إلى الهند عبر باكستان (أرشيف)
عبر مسؤول إيراني عن أمله في تصدير ما بين عشرة ملايين و15 مليون طن من الغاز الطبيعي إلى الهند بالإضافة إلى أكثر من 50 مليار متر مكعب من الغاز المنقول بالأنابيب سنويا بحلول العام 2015.

وكانت الهند وقعت عقدا قيمته 40 مليار دولار الشهر الماضي تستورد بموجبه 7.5 ملايين طن من الغاز الإيراني مشيرة إلى أنها ستستورد الغاز من خلال أنابيب تمر عبر أراضي باكستان.

وأبدى رئيس مجلس إدارة شركة تصدير الغاز الوطنية الإيرانية م. رحباري في حديث للصحفيين على هامش مؤتمر للغاز في نيودلهي اليوم الثلاثاء تفاؤلا بزيادة مبيعات الغاز إلى الهند. وأشار إلى إجرائه مباحثات مع مسؤولين هنود بشأن خط أنابيب الغاز المقترح إلى الهند.

وكان وزير النفط الهندي ماني شانكار قرن في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مد خط الأنابيب المقترح والمقدرة تكاليفه بأربعة مليارات دولار بين إيران والهند عبر باكستان بتحسن العلاقات الاقتصادية مع إسلام آباد.

وتحاول الشركات الهندية العمل بنشاط سعيا لشراء حصص في مشاريع أجنبية بمجالي النفط والغاز تلبية لحاجات الهند من الطاقة التي تشهد حالة من النمو السريع في الاقتصاد.

وقد أبرمت الهند مؤخرا اتفاقا لاستيراد الغاز الطبيعي من ميانمار بواسطة خط أنابيب يمر عبر أراضي بنغلاديش. وتلجأ الهند لاستيراد 70% من حاجاتها النفطية وتنتج نصف استهلاكها من الغاز الطبيعي.

وقد استوردت الهند الغاز الطبيعي من قطر اعتبارا من العام الماضي بينما تأمل شراء خمسة ملايين طن من الغاز بالسنة المنتهية في مارس/ آذار من العام المقبل.

من جهة ثانية رفضت إيران توقيع برتوكول كيوتو الذي يهدف لخفض انبعاثات الغازات المثيرة للاحتباس الحراري لأنها تعتبره يضر بمصالحها الاقتصادية والصناعية وباستقلالها ويحد من استهلاك الوقود المتوافر.

المصدر : وكالات