"بي جي" البريطانية توقع اتفاقيات للتنقيب عن النفط مع ليبيا

قالت مجموعة "بي جي" البريطانية للنفط والغاز إنها وقعت ثلاث اتفاقيات تنقيب ومشاركة في الإنتاج مع ليبيا.
 
وأوضحت الشركة أنها حصلت على ملكية وحقوق تشغيل كاملة في اتفاقيتي التنقيب والمشاركة في الإنتاج في منطقتي الامتياز رقم 123 (1) و123 (2) وحصة 50% في اتفاق التنقيب والمشاركة في الإنتاج في امتيازات 1 و2 و3 و4 في المنطقة 171 بالمشاركة مع شركة "شتات أويل"  النرويجية.
 
يشار إلى أن "بي جي" ذكرت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أنها تتوقع أن تكلفها تراخيص التنقيب التي فازت بها نحو 15.5 مليون دولار.
 
وتعتزم ليبيا زيادة إنتاجها من النفط بحلول منتصف العام القادم إلى مليوني برميل يوميا بدلا من 1.7 مليون حاليا, بعد سبع سنوات من العقوبات الدولية التي فرضت عليها.
 
ولأول مرة فتحت ليبيا الباب أمام الشركات الخاصة والعالمية للمنافسة من أجل الحصول على امتيازات النفط في إطار عقود التنقيب والمشاركة بالإنتاج منذ بدء العمل بها عام 1974 لتعزيز استثماراتها النفطية بهذا البلد الذي تقدر احتياطاته بأكثر من 36 مليار برميل، فيما يقدر الاحتياطي الحالي من الغاز بنحو 45 تريليون قدم مكعب.
 
وسجل عدد من كبريات الشركات الأميركية وفي مقدمتها أوكسدنتال وشيفرون تكساكو عودة قوية للسوق الليبية بعد غياب استمر أكثر من 20 عاما، وحصلت على نصيب الأسد في أول جولة لمنح امتيازات التنقيب عن النفط.
المصدر : وكالات