منظمة التجارة تقترب من مبادرة لصالح الدول الفقيرة

ماندلسون يحذّر من خلافات قوية حول مسألة القطن في مؤتمر هونغ كونغ (الفرنسية-أرشيف)
قال المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون إن مفاوضي منظمة التجارة يقتربون من اتفاق لإعلان مبادرة تنمية في هونغ كونغ لصالح الدول الأقل تقدما إلا أن ملفا مثل القطن من الممكن أن يحدث خلافا في المؤتمر الوزاري.

وأكد ماندلسون ضرورة إعلان هذه الإجراءات من أجل تحقيق نجاح في المؤتمر الذي ينبغي إضفاء طابع إنساني عليه.

ولكنه حذر من خلافات قوية في هونغ كونغ حول مسألة القطن العالقة بين الدول الأفريقية والولايات المتحدة التي تقدم دعما كبيرا للمنتجين.

من جهته قال وزير التجارة الأسترالي مارك فيه إن طمأنة الدول النامية بأن مصالحها لا تلقى الإهمال يمثل أولوية في المؤتمر الوزاري.

وأكد وجود التزام سياسي متزايد بالسعي لإنجاح جولة الدوحة من مفاوضات تحرير التجارة العالمية التي تعثرت جراء الخلافات بشأن التجارة الزراعية حيث يقاوم الاتحاد الأوروبي ضغوطا لخفض الرسوم التي يفرضها على السلع الزراعية.

وأشار إلى مواجهة حدثت بين الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة العشر مع تمسك الاتحاد بعدم تقديم تخفيضات أكبر في الرسوم على المنتجات الزراعية ما لم تعرض دول نامية كالبرازيل والهند مزيدا من الخطوات لفتح أسواقها في مجال السلع والخدمات.

وقد وعدت البرازيل والهند بتقديم تنازلات جديدة في السلع والخدمات إذا تم التوصل لصفقة مقبولة فيما يتعلق بالمحاصيل الزراعية.

المصدر : وكالات