الفاو تتوقع زيادة إنتاج الأرز وتراجع الحبوب عالميا

توقعات بانخفاض أسعار الأرز العالمية بنسبة 5% (رويترز-أرشيف)
توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) زيادة محصول الأرز على المستوى العالمي العام الحالي بنسبة 2.6% مقارنة بالعام الماضي ليبلغ 622 مليون طن.

وعزت المنظمة الارتفاع إلى زيادة الإنتاج لمستوى فاق التوقعات في بنغلاديش وكمبوديا والصين والهند وإندونيسيا وتايلند.

وقالت المنظمة في تقرير بعنوان "مراقب سوق الأرز" إن من المتوقع ارتفاع الإنتاج العالمي من الأرز بنسبة 2.6% عام 2005 بزيادة 16 مليون طن عن العام 2004.

وتوقعت أن يبلغ حجم تجارة الأرز العالمية 27.6 مليون طن العام الحالي، ما يزيد عن مليون طن عن العام السابق.

وأشارت الفاو إلى زيادة التصدير العالمي رغم القيود التي تفرضها تايلند -أكبر مصدر للأرز في العالم- لانخفاض الكميات المتاحة وتدخل الحكومة بهدف الحفاظ على الأسعار المحلية، إذ زادت الدول الأخرى صادراتها بكمية أكثر من التراجع في صادرات تايلند.

وقالت المنظمة إنها تتوقع انخفاض أسعار الأرز العالمية بنسبة 5% على ضوء توقعات العرض والطلب الحالية.

من جهة أخرى توقعت الفاو في تقرير فصلي أن يتراجع الإنتاج العالمي من الحبوب بنسبة 2.4% هذا العام مقارنة بمستواه العام الماضي.

وقدرت إنتاج الحبوب العالمي بحجم 2.005 مليار طن بارتفاع 22 مليون طن عن تقديراتها السابقة بفضل محصول الذرة الطيبة في الولايات المتحدة، إلا أن الإنتاج العالمي سيبقى دون المستويات القياسية المسجلة العام الماضي.

وأشارت إلى أن إنتاج القمح عالميا سيصل 618.8 مليون طن بتراجع 1.3% عن العام 2004.

وقالت المنظمة إن التجارة العالمية في الحبوب للعام 2005/ 2006 ستنخفض 2% عن الموسم السابق لتبلغ 239 مليون طن لتحسن محاصيل القمح في الصين وباكستان وارتفاع إنتاج الأرز في بنغلاديش وإندونيسيا والفلبين.

المصدر : وكالات