ليبيا تخطط لزيادة إنتاجها النفطي

بن شتوان: احتياطات الجماهيرية النفطية قد تصل إلى أكثر من 100 مليار برميل (رويترز)
تعتزم ليبيا لزيادة إنتاجها من النفط بحلول منتصف العام القادم إلى 2 مليون برميل يوميا بدلا من 1.7 مليون حاليا, بعد سبع سنوات من العقوبات الدولية التي فرضت عليها.

 

وقال وزير الطاقة فتحي بن شتوان إن العمل جار لزيادة الاحتياطي النفطي، والاهتمام بالغاز وعمليات التكرير لرفع طاقة مصافي النفط.

 

ويشير إلى أن بلاده لديها أكثر من 30 مليار دولار استثمارات بمجال النفط والغاز، كما أن لديها برامج عمل كثيفة وطموحة من خلال الاستكشافات النفطية الجديدة بعدة مناطق وإعادة تطوير المصافي القديمة فيها والعمل على إنشاء 3 إلى 5 مصاف جديدة.

 

وتحاول الجماهيرية من خلال الخطط التي أعدها خبراؤها النفطيون، رفع إنتاجها إلى معدله الذي كان بالسبعينيات ويقدر بأكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا.

 

ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال عن مصادر ليبية نفطية أنه بإمكان طرابلس تصدير ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا، بعد أن تمكنت من زيادة السعة التخزينية للنفط الخام في موانئ التصدير.

 

ولأول مرة فتحت ليبيا الباب أمام الشركات الخاصة والعالمية المنافسة للحصول على امتيازات النفط في إطار عقود التنقيب والمشاركة بالإنتاج منذ بدء العمل بها عام 1974 لتعزيز استثماراتها النفطية بهذا البلد الذي تقدر احتياطاته بأكثر من 36 مليار برميل، فيما يقدر الاحتياطي الحالي من الغاز بنحو 45 تريليون قدم مكعب.

 

وسجلت عدد من كبريات الشركات الأميركية وفي مقدمتها أوكسدنتال وشيفرون تكساكو عودة قوية للسوق الليبية بعد غياب استمر أكثر من 20 عاما، وحصلت على نصيب الأسد في أول جولة لمنح امتيازات التنقيب عن النفط الذي شمل 15 موقعا نفطيا.

 

وتفيد الاستقراءات الجيولوجية المعدة عن الجماهيرية بأن70% من المساحات الواعدة في اليابسة والمغمورة، غير مستكشفة حتى الآن.

 

ويقول بعض خبراء الجيولوجيا إن احتياطيات ليبيا النفطية قد تصل إلى أكثر من 100 مليار برميل استنادا إلى مخططات الأحواض الرسوبية، مما يعني أنها تمتلك مخزونا يوازي 10% من احتياطي العالم النفطي.

 

وسبق أن أقرت الحكومة تمويل ستة مشاريع استثمارية محليا بمجال النفط والغاز بقيمة أكثر من 2.5 مليار دولار، من بينها مشروعان لتطوير اكتشاف النفط بحوض مرزق وأربعة أخرى لتوسيع شبكة نقل الغاز الساحلية وتطوير المنطقة الشرقية لحقل البوري البحري وتطوير حقل الفيل بالمنطقة بحوض مرزق وتطوير غاز غرب ليبيا.

 

ويشكل النفط  قرابة 90% من موارد ليبيا العضو بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) حيث تبلغ حصتها الإنتاجية 1.3 مليون برميل يوميا.

المصدر : وكالات