تونس تمنح شركة أسترالية عقدا للتنقيب عن النفط

منحت تونس شركة "كوبر إنرجي ليمتد" الأسترالية عقدا للتنقيب عن النفط وذلك في إطار سعيها لاجتذاب مزيد من الاستثمار الأجنبي إلى قطاع الطاقة.
 
وبموجب عقد اقتسام الإنتاج ستقوم شركة النفط الأسترالية بالتعاون مع المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية باستثمار مليون دولار لحفر آبار نفط.
 
ويشمل العقد الذي يمتد سنتين منطقة تنقيب مساحتها 4476 كيلومترا مربعا في الحمامات التي تقع على بعد 60 كيلومترا جنوبي تونس العاصمة.
 
وكان وزير الصناعة والطاقة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة عفيف شلبي أعلن مؤخرا أن نحو 82% من مساحة البلاد التي تشهد تناقصا في إنتاجها من النفط، يمكن التنقيب فيها عن البترول، مضيفا أن نحو 138 ألف كلم2 هي حاليا مجال رخص الاستكشاف بما يعني أن 82% من المساحة الإجمالية للبلاد هي هدف لشركات التنقيب.
 
وتشهد تونس تناقصا في إنتاجها من النفط بسبب تقادم الحقول. وقالت الحكومة إنها ستمنح 12 رخصة للتنقيب عن النفط العام الحالي مقارنة مع ثلاث رخص سنويا سابقا، في خطوة لتعزيز الموارد النفطية المحلية وخفض الواردات.
 
يُشار إلى أن صادرات البلاد تبلغ 2.5 مليون طن (17.5 مليون برميل) من النفط الخام سنويا، في حين تستورد ما يتجاوز مليون طن (7 ملايين برميل) من مشتقات النفط.
 
المصدر : وكالات