اليابان تقر قروضا للعراق لتمويل مشاريع نفط وغاز

بحر العلوم: العراق يعتزم زيادة إنتاج النفط إلى 2.6 مليون برميل (رويترز-أرشيف)
وافقت اليابان على منح العراق قروضا بفوائد مخفضة لإعادة إعمار البنية التحتية للنفط، وقالت طوكيو إن بناء الصناعة النفطية يمثل العنصر الرئيسي لإعادة الاستقرار إلى البلاد التي مزقتها الحرب.

وتغطي القروض التي لم يتم تحديد قيمتها حتى الآن، مشاريع مثل تسييل الغاز وإعادة تأهيل منشآت تصدير النفط الخام ومصافي التكرير بميناء البصرة جنوبي العراق.

وقالت وكالة جيجي الصحفية اليابانية إنه تم إقرار الاتفاق خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري إلى طوكيو، مشيرة إلى أن تمويل مشاريع النفط سيكون جزءا من مبلغ 3.5 مليارات دولار تعهدت بها اليابان لمساعدة بغداد.

واتفقت نظرة وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني توشيهيرو نيكاي مع وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم، على أن قطاع النفط والغاز الطبيعي عنصر أساسي لإعادة إعمار البلاد.

ونقلت الوكالة عن بحر العلوم قوله إن قطاع النفط سيحصل على 20 إلى 30% من إجمالي القروض البالغة 3.5 مليارات دولار والتي وُعد بها العراق عام 2003.

كما أعلن الوزير العراقي عن اعتزام بلاده زيادة إنتاجها النفطي العام المقبل، إلى مستويات قبل الحرب الأميركية على العراق والتي كانت 2.6 مليون برميل يوميا.

المصدر : وكالات